Home الأخبار أوابك وحصص الدول العربية من الطاقة المتجددة

أوابك وحصص الدول العربية من الطاقة المتجددة

44
0

استعرض أمين عام أوابك المهندس جمال اللوغاني حصص الدول العربية من الطاقة المتجددة عالميًا، وفق بيانات عام 2023 التي شملت أيضًا قطاعات النفط والغاز والتغير المناخي.

جاء ذلك خلال إطلاق الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول “أوابك” اليوم الخميس 18 يوليو/تموز 2024، النسخة 50 من تقرير الأمين العام السنوي لعام 2023 ويستعرض التقرير أهم التطورات العربية والعالمية في مختلف أنشطة صناعة الطاقة عمومًا، والنفط والغاز خصوصًا، وكذلك البيئة والتنمية المستدامة.

وفي هذا السياق، قال المهندس جمال عيسى اللوغاني، إن صدور النسخة 50 من هذا التقرير يأتي وقد أكملت المنظمة أعوامها الـ55 منذ تأسيسها عام 1968، التي عُدَّت من الإنجازات الرائدة والمهمة في مسيرة العمل العربي المشترك، وعلى الأخص في ميدان التعاون العربي بمجال الطاقة. ذلك التعافي البطيء للاقتصادات العالمية من أثر تداعيات جائحة كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية، إلى جانب الاضطرابات الحادة في القطاع المصرفي الأميركي، وحالة عدم اليقين المرتبطة بالسياسات النقدية.

يأتي ذلك فضلًا عن تصاعد الاضطرابات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط خلال الربع الأخير من عام 2023، وانعكاساتها السلبية على سلاسل الإمدادات وحركة التجارة العالمية.

وأوضح المهندس جمال اللوغاني أن التقرير السنوي الـ50 يسعى من خلال التحليل الموضوعي الرصين إلى إبراز أهم التطورات التي شهدتها صناعة الطاقة خلال عام 2023، ويُبرز كذلك الجهود التي قامت بها الدول الأعضاء في المنظمة لتطوير صناعاتها لتبرهن على الريادة والمكانة المهمة للمنطقة العربية على صعيد صناعة النفط والغاز حاضرًا ومستقبلًا، والعمل على تخفيف حدّة انعكاسات التقلبات في أسعار النفط بالسوق العالمية على اقتصاداتها الوطنية.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا