Home الأخبار الحكومة الكوسوفية بخطى واثقة نحو الطاقه الشمسية

الحكومة الكوسوفية بخطى واثقة نحو الطاقه الشمسية

3
0

شهدت مشروعات الطاقة الشمسية في كوسوفو تحولًا كبيرًا، إذ تستهدف الدولة الأوروبية التخلص من الاعتماد المفرط على الفحم بحلول عام 2050، وتوفير بدائل مناسبة لإمدادات الكهرباء في البلاد.

هذا وقد قدّمت الحكومة دعمًا واسعًا لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، خاصة المملوكة من قبل شركات نسائية، أو التي تسيطر المرأة على حصة ضخمة فيها.ويأتي ذلك في إطار مخطط أطلقته وزارة الاقتصاد لتخفيض أسعار أنظمة الطاقة الشمسية والحرارية المقدّمة لهذه الفئات.

ويأتي الدعم بصفته جزءًا من التمويل الذي قدّمه الاتحاد الأوروبي لكوسوفو، بهدف مساعدتها في مواجهة أزمة الطاقة التي سبّبتها الحرب الروسية الأوكرانية المندلعة في فبراير/شباط 2022.

واتخذت الحكومة عددًا من الإجراءات للتحول نحو شبكة كهرباء أكثر استدامة، من خلال جذب المزيد من الاستثمارات لمشروعات الطاقة الشمسية، عبر طرح عدد من الأراضي العامة واتفاقيات شراء الكهرباء.

كما افتتحت كوسوفو قبل عامين أكبر مزرعة رياح لديها، تحتوي على 27 توربينًا، وتوفر الكهرباء لنحو 10‎% من السكان، ضمن خطوات تحسين شبكات الكهرباء، ورفع معاناة بعض المناطق، خاصة في الريف من انقطاعات التيار، وفقًا لتفاصيل منشورة بموقع منظمة (بورغين بروغيكت borgenproject) المعنية بمكافحة الفقر حول العالم.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا