Home الأخبار الخلايا شمسية بالسيراميك افضل بألف مرة

الخلايا شمسية بالسيراميك افضل بألف مرة

43
0

سلّط تقرير حديث الضوء على أهمية الخلايا الشمسية التي تحتوي على مادة السيراميك بديلًا عن السيليكون؛ كونها أقل من حيث التكاليف وأكثر إنتاجًا للكهرباء وتوفيرًا للمساحة.

هذا ويعود اكتشاف المادة التي قد تُحدِث ثورة في عالم الطاقة الشمسية إلى عام 2015، على يد باحثين من المعهد الفيدرالي السويسري للتقنية في زيورخ “إي تي اتش زيورخ” (ETH Zürich).ومن دون السيليكون، يمكن أن تضع خلايا الطاقة الشمسية باستعمال السيراميك حدًا للألواح الشمسية التي يتطلب تصنيعها مواد نادرة وعمليات مكلفة.

ويمكن لخلايا السيراميك الجديدة أن تكون أكثر كفاءة من الألواح الشمسية الحالية بنحو ألف مرة، وبفضلها يتوقع العلماء أن يحلّ ذلك الوقت الذي يكون فيه إنتاج الكهرباء النظيفة مجانيًا تمامًا.

يتألف السيراميك الشمسي من مكونين رئيسين، أولهما مادة تمتص الضوء والآخر مادة موصلة للكهرباء، ويستعمل أكسيد الألومنيوم وجزيئات نانوية من مادة البيروفسكايت بوصفها طبقة تمتص أشعة الشمس.

ثم تُدمَج جزيئات البيروفسكايت في أكسيد الألومنيوم الذي يحميها من تقلبات الحرارة والرطوبة وأيّ من أشكال الضغط الميكانيكي، وفق تقرير لمنصة “إيكو نيوز” (ecoticias).

وعندما يسقط ضوء الشمس على السيراميك، تستقبله الإلكترونات الموجودة داخل جزيئات البيروفسكايت النانوية، وفي المرحلة التالية تنتقل الإلكترونات إلى بلورات أكسيد الألومنيوم التي تعمل بوصفها ممرات داخل مادة السيراميك لنقل الإلكترونات على سطحه وإنتاج التيار الكهربائي.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا