باتت الطائرات العاملة بالهيدروجين من الملفات المهمة على طاولة شركات الطيران العالمية، في خطوة لخفض الانبعاثات من القطاع وتحقيق الحياد الكربوني في أقرب فرصة.
وتهدف كل من الخطوط الجوية البريطانية (بريتيش إيرويز) والخطوط الجوية المتحدة (يونايتد إيرلاينز) لبدء استعمال الطائرات التي تعمل بالهيدروجين لرحلات المسافات القصيرة بداية من عام 2030، ضمن مساعيهما لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، حسبما نشر موقع إس آند بي غلوبال بلاتس (S&P Global Platts).
وأعلنت الشركتان هذه التطورات خلال قمة “هيدروجين إنوفيشن” برعاية شركة زيروآفيا، وهي شركة بريطانية أميركية تأسست في عام 2017 لتطوير الطائرات العاملة بالهيدروجين والكهربائية.
وصرّحت مديرة شؤون الاستدامة في بريتيش إيرويز كاري هاريس، على هامش القمة، بأن الهيدروجين أصبح محط اهتمام كبير، وسيؤدي دورًا جوهريًا داخل الشركة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة واطلعت عليه آفري.