يواصل إنتاج الطاقة الكهربائية من الرياح والطاقة الشمسية في أستراليا دعم أهداف المناخ وخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

حيث تجاوز الإنتاج 10 غيغاواط في الشبكة العامة الاسترالية للمرة الأولى، يوم الجمعة (24 فبراير/شباط 2023)، محطمًا الرقم القياسي السابق بنحو واحد غيغاواط.

وتُعدّ الذروة الآن أعلى بـ4 أضعاف ما كانت عليه في أوائل عام 2018، ما يعكس المقدار الهائل من السعة الجديدة التي شُغِّلَت في السنوات الـ 5 الماضية، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة “رينيو إيكونومي” (Renew Economy).

وتستهدف الحكومة الأسترالية خفضًا عميقًا لانبعاثات الكربون بنسبة 50%، وزيادة حصة المصادر المتجددة في مزيج الطاقة إلى 82% بحلول عام 2030، مع الإغلاق المبكر لمحطات توليد الكهرباء المعتمدة على الفحم والغاز.

جرى الوصول إلى الذروة الجديدة -لطاقة الرياح والطاقة الشمسية في أستراليا- البالغة 10.228 ميغاواط صباح يوم الجمعة (24 فبراير/شباط 2023)، متجاوزة بسهولة الرقم القياسي السابق البالغ 9244 ميغاواط المسجل في 17 سبتمبر/أيلول من العام الماضي، وفقًا لبيانات من شركة “غلوبال باور إنرجي”.

ويشمل ذلك 5.5 غيغاواط من طاقة الرياح و4.7 غيغاواط من الطاقة الشمسية، والتي شكّلت معًا ما يزيد قليلًا عن 37% من إجمالي الإنتاج في ذلك الوقت.

كان هناك 4.6 غيغاواط أخرى من الطاقة الشمسية على الأسطح، ما رفع الحصة الإجمالية لمصادر الطاقة المتجددة إلى 53%.

وسيستمر تحطيم مثل هذه الأرقام القياسية، مع إضافة المزيد من طاقة الرياح والطاقة الشمسية في أستراليا إلى الشبكة؛ إذ تبلغ حصة الذروة لمصادر الطاقة المتجددة المتغيرة 62%، لكن غالبًا ما يحدث ذلك في الربيع أو الخريف، عندما يكون الطلب أقلّ.

ولاية جنوب أستراليا في المقدمة

على مستوى الولايات، كسر إنتاج مصادر الطاقة المتجددة حاجز الـ3 غيغاواط لأول مرة في ولاية جنوب أستراليا، التي تقود العالم في حصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية في شبكتها، بمتوسط 70% من الطلب المحلي على مدى الأشهر الـ 12 الماضية، وفقًا لـ”غلوبال باور إنرجي”.

إذ بلغ إنتاج الولاية المشترك لطاقة الرياح والطاقة الشمسية على الأسطح 3107 ميغاواط صباح يوم الجمعة (24 فبراير/شباط 2023)، متجاوزًا الرقم القياسي السابق البالغ 2996 ميغاواط، المسجل في يناير/كانون الثاني.

كما سجلت حصة الغاز انخفاضًا قياسيًا بلغ 1.4% فقط، بينما تخلصت الولاية من الفحم، بحسب منصة “رينيو إيكونومي” الأسترالية.

وسجلت ولاية فيكتوريا أيضًا رقمًا قياسيًا جديدًا لإنتاج الطاقة المتجددة مساء يوم الجمعة، لتصل إلى 5611 ميغاواط، وهي قفزة كبيرة عن الرقم القياسي السابق البالغ 5130 ميغاواط، الذي سُجل قبل أسبوع واحد فقط.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا