أعلنت شركة مان الألمانية طرح حزمة تعديلات تحديثية لمحركات السفن رباعية الأشواط؛ لتكون قادرة على الجمع بين ميزات تحقيق كفاءة استهلاك الوقود وتقليل الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري.
وستكون البداية مع تولي شركة مان إنرجي سوليوشنز (MAN Energy Solutions) تحديث محركها التقليدي “مان 48/60” ليكون قادرًا على حرق الميثانول، أطلقت عليه اسم “مان 51/60 آر-دي إف-إم”، بداية من العام المقبل (2025). يُعد الميثانول أحد أنواع الوقود الأخضر التي يُعوّل عليها لخفض انبعاثات قطاع الشحن البحري تحقيقًا لهدف الحياد الكربوني بحلول عام 2050.
ومن الممكن إنتاج الميثانول من مصادر الطاقة المتجددة؛ إذ يُمكن استعماله لكل من السفن الجديدة والتعديلات التحديثية، لأنه سائل في الظروف المحيطة.