Home الأخبار سفينة الشحن الاولى التي تعمل بطاقة الرياح تحمل مكونات Ariane 6

سفينة الشحن الاولى التي تعمل بطاقة الرياح تحمل مكونات Ariane 6

2
0

وصلت أول سفينة شحن هجينة تعمل بطاقة الرياح إلى ميناء كانافيرال بولاية فلوريدا الأميركية، حاملةً مكونات الصاروخ أريان 6 (Ariane 6)، في خطوة يمكن أن تساعد قطاع الشحن البحري على خفض الانبعاثات الكربونية.

هذا وقد صمّمت السفينة “إم في كانوبي MV Canopée” مجموعة الطيران الفرنسية أريان غروب “Ariane Group”، في حين تشغلها شركة أليزي “Alizés” الفرنسية المتخصصة في قطاع النقل البحري.وتُوصف السفينة بأنها مزوّدة بـ4 أشرعة، ويبلغ طولها 121 مترًا وعرضها 22 مترًا، وتتكوّن من جناحين للأمام والخلف، ويمكن لأشرعة السفينة الدوران بمعدل 360 درجة لالتقاط الرياح بزاوية قائمة، وتتسع لنقل 5 آلاف طن، بسرعة تلامس 16.5 عقدة.

وللسفينة التجارية القدرة على تنفيذ 12 رحلة سنويًا، ونقل مكونات الصاروخ والمعدات التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية إلى منطقة غيانا (أحد أقاليم ما وراء البحار الفرنسية)، التي تقع على الساحل الشمالي لقارة أميركا الجنوبية، في إطار اتفاق مبرم بين الجانبين لمدة 15 عامًا.

ويؤكد الخبراء والمعنيون أهمية فرض تدابير ملزمة قانونًا لمزيد من تنفيذ إستراتيجية خفض انبعاثات قطاع الشحن البحري بنحو 15% منذ عام 2022 إلى عام 2030، لا سيما أن نسبة إسهام القطاع عالميًا بلغت 2% من الانبعاثات الكربونية عام (2022)، حسبما أشارت إحصائيات صادرة عن وكالة الطاقة الدولية خلال العام الماضي (2023).

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا