Home الأخبار هيمنة الصين على سلاسل التوريد تعيق اليابان

هيمنة الصين على سلاسل التوريد تعيق اليابان

3
0

يواجه قطاع الطاقة المتجددة في اليابان تحديًا استراتيجيًا يتمثل في هيمنة الصين على سلاسل توريد التكنولوجيا النظيفة، خاصة على مستوى الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والمركبات الكهربائية، ما يهدد استقلال مسار تحول الطاقة في طوكيو.

وأدى توسع اليابان في نشر مصادر الطاقة الشمسية بعد وقف جميع محطاتها النووية عقب حادثة مفاعل فوكوشيما عام 2011، إلى زيادة اعتمادها على واردات المكونات الصينية، حتى صارت طوكيو من أكبر المستوردين من بكين.وأظهر تقرير حديث أن اليابان كانت خامس أكبر وجهة لصادرات الطاقة الشمسية الصينية في العالم خلال النصف الأول من عام 2023.

وتسيطر الصين على 80% إلى 90% من البنية التحتية لتصنيع مكونات الطاقة الشمسية، التي تشمل الألواح والخلايا والوحدات والبولي سيليكون، وصولًا إلى المحولات والمفاتيح الكهربائية وغيرها.

وحققت صادرات الصين من مكونات الطاقة الشمسية والتخزين نموًا قياسيًا على أساس سنوي بنسبة تجاوزت 40% في عام 2023، لتسجل أعلى مستوى على الإطلاق، مع وصول الإيرادات إلى 49 مليار دولار، بحسب تقديرات شركة أبحاث وود ماكنزي.

وتعاني الولايات المتحدة وأوروبا من سيطرة الصين على سلاسل توريد الطاقة المتجددة، كما تعاني القوى الاقتصادية الآسيوية المنافسة، مثل اليابان والهند، ما يجعل هذه المشكلة عالمية، ولا تختص بطوكيو فقط.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا