Home الأخبار أكبر محطة طاقة شمسية في أستراليا تبيع الكهرباء لصناعة الصلب

أكبر محطة طاقة شمسية في أستراليا تبيع الكهرباء لصناعة الصلب

353
0

أعلنت شركة “جنكس باور” (Genex Power) خطة لبناء أكبر محطة طاقة شمسية في أستراليا، بعد إبرام عقد طويل الأجل لبيع الكهرباء المولدة إلى شركة فورتسكو للصلب (Fortescue Metals).

وأبرمت الشركتان الأستراليتان عقدًا لبيع الكهرباء النظيفة لمدة 25 عامًا،

وتقوم فورتسكو، المملوكة للملياردير الأسترالي أندرو فورست بشراء 337.5 ميغاواط من الكهرباء بسعر ثابت من مشروع محطة “بولي غريك” في كوينزلاند، خلال مدة العقد، حسبما ذكر موقع “رينيو إيكونومي”.

قالت شركة “جنكس باور”، إن معدل التوليد من أكبر محطة طاقة شمسية في أستراليا المتوقع في المرحلة الأولى لن يقلّ عن 450 ميغاواط، وسيزيد إلى 775 ميغاواط.

وكانت جنكس قد اشترت المحطة التي تبلغ قدرتها الإجمالية 2 غيغاواط مع شريكتها شركة بولي غريك اليابانية (Bulli Creek)، كما حصل الشريكان على بطارية التخزين التابعة، العام الماضي (2022)، من شركة سولار تشويس (Solar Choice).

وأشارت إلى أن خطة العمل قبل اتفاق فورتسكو للصلب كانت تركّز على بطارية التخزين، لكنها ستختلف الآن.

ويُعدّ مالك فورتسكو، وإمبراطور صناعة الصلب الأسترالية أندرو فورست، من أكثر المتحمسين للكهرباء النظيفة، والتخلص من الوقود الأحفوري، وتحقيق الحياد الكربوني.

ويأتي الهيدروجين الأخضر في صدارة اهتمام فورست بالطاقة النظيفة، إذ قال في تصريحات سابقة، إنه الحل لأزمة المناخ، مشيرًا إلى أمنيات بأن تكون إمبراطوريته رائدة في مجال الطاقة النظيفة.

وفي مارس/آذار الماضي، أعلنت شركات أسترالية، منها عملاقة التعدين “بي إتش بي”، تمهيد الطريق لصناعة الصلب الأخضر، التي تخطط لبناء فرن صلب يعمل بالهيدروجين الأخضر.

تخطط شركة جنكس، التي تعتزم بناء أكبر محطة طاقة شمسية في أستراليا، لإضافة بطارية تخزين للمشروع بقدرة 400 ميغاواط لمدة من 2 إلى 4 ساعات، وذلك في المرحلة الثانية من المشروع، الذي يُتوقع إتمام الإغلاق المالي له في 2024، أو 2025 على أقصى تقدير.

ورغم أن قدرة بطارية التخزين النهائية ما تزال موضوع مناقشات بين جنكس وشركاء محتملين في المشروع، فإن الشركة أكدت أنها وشريكتها اليابانية ملتزمتان بالمشروع.

وقال الرئيس التنفيذي لجنكس كرايغ فرانسيس، إن هناك اهتمامًا واسعًا من الشركات بمشروعات الطاقة الشمسية والنظيفة، والهيدروجين الأخضر والأمونيا في حالة فورتسكو.

وتعتزم شركة فورتسكو استعمال كهرباء أكبر محطة طاقة شمسية في أستراليا، والتي أبرمت تعاقدًا لشرائها خلال 25 عامًا، لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء لتزويد مشروع جيبسون أيلاند التابع لها، إذ تخطط لبناء محلل كهربائي به بسعة 550 ميغاواط.

وما تزال فورتسكو في المرحلة النهائية للوصول إلى الإغلاق المالي للمشروع، والمتوقع في ديسمبر/كانون الأول 2023، على أن يبدأ الإنتاج في 2026.

وقال الرئيس التنفيذي لفورتسكو للطاقة مارك هوتشينسون، إن التعاقد مع أكبر محطة طاقة شمسية في أستراليا يمثّل أول خطوة لتوفير الكهرباء الخضراء لمشروع جيبسون أيلاند.

من جهته، أشار الرئيس التنفيذي لجنكس كرايغ فرانسيس إلى أن مدة التعاقد مع فورتسكو، التي تبلغ 25 عامًا، تمنح الشركة فرصة للحصول على تمويلات أقلّ تكلفة من المصارف.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا