Home الأخبار أكبر محطة لطاقة الرياح في تركيا تشغّل أول نظام لتخزين الكهرباء

أكبر محطة لطاقة الرياح في تركيا تشغّل أول نظام لتخزين الكهرباء

74
0

تنوي أكبر محطة لطاقة الرياح في تركيا تركيب أول نظام لتخزين الكهرباء، استمرارًا لتوسع البلاد في نشر مصادر الطاقة المتجددة.

وكشفت شركة بولات إنرجي (Polat Energy) عن أنها ستدمج نظام تخزين الكهرباء في محطة طاقة الرياح سوما، لتكون أول منشأة للبطاريات على نطاق الشبكة في البلاد، بهدف خفض تكاليف الموازنة.

وتبلغ قدرة محطة رياح سوما، الواقعة في محافظتي مانيسا وباليكسير غرب تركيا، نحو 288.1 ميغاواط.

ووفقًا للعقد الذي وقعته مع شركة بارتنر إي جي إس (Partner EGS)، ستمتلك منشأة بطاريات تخزين الكهرباء طاقة تشغيلية تبلغ 4 ميغاواط، وسعة 4 ميغاواط/ساعة.

ستتحول أكبر محطة لطاقة الرياح في تركيا إلى محطة طاقة هجينة، مع دمج مصدرين أو أكثر للطاقة، بحسب ما نقلته منصة “بلقان غرين إنرجي نيوز” (Balkan Green Energy News).

وستتولى شركة “بارتنر” شراء المعدات من شركة هواوي (Huawei)، في حين أشارت بولات إنرجي إلى أن تحديث محطة سوما سيسهم -أيضًا- في مرونة شبكة الكهرباء.

يُذكر أن تركيا سجلت موجة من مقترحات الاستثمار، منذ إعطاء الأولوية في عام 2022 لمشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية، التي تشمل تخزين الكهرباء بقدرة مماثلة.

وفي الواقع، تُعد بطاريات تخزين الكهرباء باهظة الثمن، وما يزال المعروض منها قليلًا، بالإضافة إلى زيادة التكاليف بصورة كبيرة وإضافة التحديات الهندسية.

إلا أن تركيا تعمل -أيضًا- على إنشاء قاعدة تصنيعية لهذه التكنولوجيا، كما هو الحال في قطاعي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ومع تطور السوق المحلية، سيتعرّض مشغلو محطات الكهرباء المتجددة الحالية لضغوط لتوسيعها باستعمال البطاريات، لتظل قادرة على المنافسة.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا