Home الأخبار أكبر مشروع للطاقة الشمسية على الأسطح في السعودية

أكبر مشروع للطاقة الشمسية على الأسطح في السعودية

232
0

اقترب أكبر مشروع للطاقة الشمسية على الأسطح في السعودية من بدء التطوير، بعد توقيع اتفاقية مهمة من شأنها أن تسمح بنشر 52 ميغاواط في عدّة مواقع بالمملكة.

ووقّعت شركة الطاقة المتجددة فاس إنرجي (FAS Energy)، وهي وحدة تابعة لمجموعة فواز الحكير السعودية، وشركة ماروبيني كوربوريشن اليابانية (Marubeni Corporation)، اتفاقية تطوير مجموعة مشروعات للطاقة الشمسية في المملكة.

وستبيع مصفوفات الألواح الشمسية الكهرباء إلى شركة المراكز العربية “سينومي سنترز” (Cenomi Centers)، وهي أكبر مالك ومشغّل لمراكز التسوق في البلاد، بموجب اتفاقيات شراء لمدّة 20 عامًا.

وستقوم شركة ماروبيني وفاس إنرجي بامتلاك وتشغيل مرافق الطاقة الشمسية، من خلال مشروع مشترك بنسبة 50% إلى 50%.

قال الرئيس التنفيذي لشركة فاس إنرجي سولار (FAS Energy Solar)، ماركوس شراوف: “أُغلقت الصفقة مؤخرًا”، بحسب ما نقلته مجلة “بي في ماغازين” المتخصصة (PV Magazine).

وأضاف: “أرى عملنا في فاس إنرجي بمثابة تنفيذ مباشر لدعوة العمل في قمة المناخ كوب 28، لمضاعفة قدرة الطاقة المتجددة 3 مرات.. نحن نقدّم ما تطلبه الأطراف.. نحن ندعم إنشاء سوق هنا في السعودية، ونشجع المشاركين في الصناعة على أن يحذوا حذونا”.

وسيُبنى المشروع بمواقع متعددة منتشرة في جميع أنحاء المملكة، وسيتكون من مصفوفات الألواح الشمسية على الأسطح ومواقف السيارات.

وأوضح شراوف أن “كل نظام سيبيع الكهرباء إلى سينومي من خلال اتفاقية شراء الطاقة الفردية”، مشيرًا إلى أن مدنًا، مثل جدة والرياض والخبر والمدينة المنورة ومكة، مُدرجة ضمن المواقع المختارة.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا