Home الأخبار أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم يُنتِج كهرباء قياسية خلال 2023

أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم يُنتِج كهرباء قياسية خلال 2023

203
0

يمثّل نجاح أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم في توليد معدلات قياسية من الكهرباء فصلًا جديدًا في المنجزات التي تحققها الصين في مسار التنمية الشاملة واحتكار تقنيات الطاقة النظيفة عالميًا.

وتكفي إمدادات الكهرباء الضخمة المُنتَجة بوساطة هذا الممر لتقليل آثار نقص الطاقة الذي تعاني منه الأجزاء الشرقية والجنوبية والوسطى من الصين التي تشهد تناميًا مطّردًا في الطلب على الكهرباء.ويُسهم الممر بتعزيز أمن الطاقة النظيفة في الصين عبر نقل الكهرباء من الغرب إلى المناطق التي تعاني شُح الطاقة في وسط وشرق البلاد وسيشوان ويوننان وقوانغدونغ، من بين مقاطعات أخرى عديدة.

أنتَج أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم ما يزيد على 276 مليار كيلوواط/ ساعة من الكهرباء الخضراء خلال العام الماضي (2023)، بما يعادل زيادة سنوية نسبتها 5.34%، وفق ما أعلنته شركة تشاينا ثري جورجس كوربوريشن (China Three Gorges Corporation)، ونشره موقع تشاينا ديلي.

ويعادل هذا توفير ما يصل إلى 83 مليون طن متري من الفحم القياسي، وتقليص انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بأكثر من 200 مليون طن، حسب البيان.

ويتألف أكبر ممر للطاقة النظيفة في العالم، البالغة سعته الإجمالية 71.7 مليون كيلوواط، من 6 محطات طاقة كهرومائية عملاقة على نهر اليانغتسي الذي يُعدّ أكبر نهر في الصين.

ويلامس حجم المياه المتراكمة -حتى الآن- في الخزانات الخاصة بمحطات الطاقة الكهرومائية الـ6 33 مليار متر مكعب، في إطار استعداداتها لتوليد الكهرباء خلال موجة البرد القادمة.

وينقل الممر الأيقوني، الذي يحوي 110 وحدة إنتاج الطاقة الكهربائية من غرب الصين الغنية بالموارد، إلى المناطق المستهلِكة للكهرباء في شرق البلاد.

وتقع 4 من تلك المحطات الكهرومائية، وهي وودونغد (Wudongde)، وبايهيتان (Baihetan) -ثاني أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في العالم-، وشيلودو (Xiluodu)، وشيانغجيابا (Xiangjiaba)، على نهر جينشا، الجزء العلوي من نهر اليانغتسي، بينما يقع الاثنان الآخران ممثلين في سد المضائق الثلاثة (Three Gorges Dam) -أكبر محطة طاقة كهرومائية في العالم- وجيشوبا (Gezhouba)، على الجزء الأوسط من نهر اليانغتسي.

ومن المتوقع أن تولد محطات الطاقة الكهرومائية الـ6 الواقعة على نهر اليانغتسي، التي تديرها الشركة جميعها، 300 مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا؛ ما يُسهم بقوة في تسريع وتيرة الجهود المناخية في الصين.

ووفق بيان تشاينا ثري جورجس كوربوريشن، تشكّل تلك المحطات الكهرومائية ممرًا للطاقة النظيفة يمتد بطول 1800 كيلومتر، ويؤدي دورًا محوريًا في السيطرة على الفيضانات والشحن واستعمال الموارد المائية وتعزيز الأمن البيئي في حوض نهر اليانغتسي.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا