Home الأخبار أكوا باور تبدأ التشغيل التجاري لمحطة سدير للطاقة الشمسية في السعودية

أكوا باور تبدأ التشغيل التجاري لمحطة سدير للطاقة الشمسية في السعودية

247
0

بدأت شركة أكوا باور السعودية التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من محطة سدير للطاقة الشمسية التي تبلغ طاقتها الإجمالية 1500 ميغاواط.

أعلنت الشركة السعودية المُدرجة، والرائدة في مجال تحوّل الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، يوم الخميس 27 سبتمبر/أيلول (2023) تسلّمها من الشركة السعودية لشراء الطاقة شهادة التشغيل التجاري الأولي للمرحلة الأولى من مشروع محطة سدير للطاقة الشمسية.

وقالت الشركة، في بيان للبورصة السعودية إن المرحلة الأولى تمثّل 50% من الطاقة الإجمالية للمشروع، التي ستصل إلى 1500 ميغاواط عند اكتمالها.

وتملك أكوا باور حصة قدرها 35% من شركة سدير الأولى للطاقة المتجددة، وتتوقع أن يظهر الأثر المالي لتشغيل المرحلة الأولى بدءًا من الربع الرابع من العام 2023.

وفي أغسطس/آب (2023)، أعلنت أكوا باور نجاحها في تحقيق الإغلاق المالي لمشروع سدير للطاقة الشمسية، والذي تبلغ قدرته الإنتاجية 1500 ميغاواط ضمن برنامج صندوق الاستثمارات العامة للطاقة المتجددة.

واختيرَ موقع مشروع محطة سدير وتنفيذ الأعمال الهندسية والدراسات التمهيدية من خلال فريق -فني سعودي- متخصص بوزارة الطاقة، بهدف تحقيق أعلى جودة ممكنة لإنتاج الطاقة الكهربائية، والإسهام في صياغة ملامح الاقتصاد الدائري للكربون، الذي تبنّته المملكة.

ويجسّد التحالف الذي تقوده “أكوا باور” بمشاركة “سابكو”، الشركة المملوكة بالكامل لأرامكو السعودية، و”بديل”، الشركة المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، الأهمية الإستراتيجية لمشروع سدير للطاقة الشمسية، الذي يأتي ضمن برنامج صندوق الاستثمارات العامة للطاقة المتجددة.

وتمتلك “أكوا باور” حصة 35% وشركة “بديل” حصة 35% وأرامكو السعودية حصة 30% في شركة “سدير الأولى للطاقة المتجددة” التي تأسّست للمشروع.

هذا وان اكبر محطات الطاقه الشمسيه باستثمارات تبلغ 3.4 مليار ريال سعودي (0.91 مليار دولار)، ستكون محطة سدير للطاقة الشمسية، الواقعة بمدينة سدير الصناعية عند تشغيلها بالكامل، من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم التي تُنَفَّذ من خلال متعاقد واحد، إلى جانب كونها الأكبر من نوعها على مستوى السعودية.

ووُقِّعَت في السابق اتفاقية لبيع الطاقة مع “الشركة السعودية لشراء الطاقة” لمدة 25 عامًا، كما سجّل المشروع سعر تعرفة لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية يُعدّ من بين الأقلّ عالميًا.

وباستعمال وحدات ثنائية الأوجه مُزودة بتقنية التتبع، ستوفر المحطة أعلى مستوى من كفاءة الأداء، ما يتيح لها تلبية احتياجات 185 ألف وحدة سكنية من الطاقة، وخفض نحو 2.9 مليون طن من الانبعاثات الكربونية سنويًا.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا