Home الأخبار أكوا باور 7 اتفاقيات مع الصين في الطاقة النظيفة وتحلية المياه

أكوا باور 7 اتفاقيات مع الصين في الطاقة النظيفة وتحلية المياه

243
0

وقّعت شركة أكوا باور السعودية -أكبر شركة خاصة لتحلية المياه في العالم والرائدة في تحول الطاقة، وأول شركة تعمل في مجال الهيدروجين الأخضر- 7 مذكرات تفاهم واتفاقيات مع شركات صينية.

تركّزت مذكرات التفاهم التي وقّعتها الشركة السعودية على هامش مشاركتها في منتدى قمة “الحزام والطريق” الثالث للتعاون الدولي الذي يُعقد في العاصمة الصينية بكين، في المدة من 17 حتى 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حول الطاقة النظيفة وتحلية المياه وكفاءة الطاقة.

وتؤكد الاتفاقيات التزام شركة أكوا باور بتحقيق التنمية المستدامة من خلال الاستفادة من شراكتها المستمرة مع المستثمرين والممولين والمقاولين والمورّدين الصينيين.

وُقِّعَت مذكرات التفاهم مع كل من “الشركة الحكومية لاستثمارات الطاقةState Power Investment Corporation”، إحدى أكبر شركات توليد الكهرباء المملوكة للحكومة الصينية، وبنك الصين، ومقرّه في بكين، و”مجموعة الصين للطاقة Power China Group” المتخصصة في مجال الهندسة، و”مجموعة إنرجي شاينا Energy China Group” المتخصصة في توفير حلول الطاقة والبنية التحتية، وشركة “جينكو سولار Jinko Solar”، الشركة العالمية الرائدة في مجال تصنيع الألواح الشمسية الكهروضوئية العالية الكفاءة.

ويصادف المنتدى الذكرى الـ10 لمبادرة الحزام والطريق الصينية التي أُطلِقَت في عام 2013، بهدف تطوير البنى التحتية للممرات الاقتصادية العالمية، وتعزيز التواصل والتجارة بين الدول المشاركة.

وتتمتع شركة أكوا باور السعودية بعلاقة طويلة الأمد مع الشركات الصينية، إذ يرتبط الطرفان بعلاقات تعاون وطيدة في مشروعات مهمة داخل السعودية، وفي العديد من الأسواق العالمية الأخرى.

وأسهم المموّلون الصينيون منذ تأسيس مكتب شركة أكوا باور في الصين عام 2009 بتعزيز محفظة مشروعات الشركة العالمية بمبلغ إجمالي قدره 10 مليارات دولار أميركي.

كما شارك مقاولو أعمال الهندسة والمشتريات والبناء والمورّدون والمموّلون الصينيون في 47 مشروعًا بارزًا، بعقود بلغت قيمتها أكثر من 30 مليار دولار، تغطي مشروعات الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر، ومشروعات تحلية المياه، في أنحاء مختلفة حول العالم.

قال مؤسس ورئيس مجلس إدارة أكوا باور، محمد أبونيان، خلال كلمته في مؤتمر الرؤساء التنفيذيين لمنتدى الحزام والطريق: “ترتكز رحلة شركة أكوا باور مع الصين على قيم الصداقة والتعاون المشترك والمثمر لسنواتٍ طويلة، وتشمل مناطق جغرافية مختلفة”.

وأضاف: “على مرّ السنين، قمنا بتعزيز شراكاتٍ قوية مكّنتنا من قيادة مشروعات تحولية في مجالات الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر، وتحلية المياه، مع شركاء صينيين أساسيين”.

وأوضح أنه بالنظر إلى المستقبل، هناك إمكاناتٍ كبيرة لمواصلة التعاون في إطار مبادرة الحزام والطريق، بشكلٍ يتناغم مع أهداف رؤية السعودية 2030، قائلًا: “نحن ملتزمون برعاية هذه الشراكة الدائمة مع السوق الصيني، إدراكًا منّا بدوره الحيوي في قيادة المشهد العالمي لصناعة الطاقة النظيفة”.

وتعدّ أكوا باور شركة رائدة في مجال تحوّل الطاقة، وأكبر شركة خاصة في مجال تحلية المياه في العالم، والأولى في مجال الهيدروجين الأخضر، وتضم محفظتها 75 محطة قيد التشغيل أو البناء أو في مراحل متقدّمة من التطوير، بقيمة استثمارية تبلغ 297.75 مليار ريال سعودي (79.4 مليار دولا)، وهي تنتج 50.1 غيغاواط من الكهرباء و7.6 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا