Home الإمارات أميا باور 7 اتفاقيات لمشروعات طاقة متجددة في أفريقيا

أميا باور 7 اتفاقيات لمشروعات طاقة متجددة في أفريقيا

93
0

وقّعت شركة أميا باور الإماراتية (AMEA POWER) 7 اتفاقيات ومذكرات تفاهم، خلال مشاركتها في قمة المناخ كوب 28، ولذلك لإقامة مشروعات طاقة متجددة في عدد من الدول الأفريقية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة حسين جاسم النويس اليوم الإثنين 11 ديسمبر/كانون الأول (2023)، إن الشركة وقّعت مذكرات التفاهم والاتفاقيات مع 7 دول أفريقية.

وتستهدف الاتفاقيات التي وقّعتها أميا باور الإماراتية إقامة مشروعات للطاقة المتجددة بطاقة إنتاجية إجمالية تبلغ 430 ميغاواط، بالإضافة إلى بناء بطاريات تخزين ومشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، ما يرفع الطاقة الإنتاجية للشركة -الفعلية أو تحت التنفيذ- إلى 5500 ميغاواط، وفق ما نشرته وكالة “وام”.

أوضح رئيس مجلس إدارة شركة أميا باور الإماراتية أن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقّعة مع إثيوبيا وأوغندا وموزمبيق وجيبوتي وتوغو وموريتانيا وزيمبابوي، ستعزز مساهمة الشركة في دعم جهود القارة الأفريقية في التحول إلى الطاقة النظيفة والمتجددة.

وأضاف: “هذا الكم الجيد من الاتفاقيات يعكس ثقة حكومات أفريقيا في أداء الشركة ومصداقيتها وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها من نواحي الجداول الزمنية والاشتراطات الفنية، الأمر الذي يجعلها شريكًا موثوقًا لدى الحكومات العازمة على تنفيذ خطط طموحة في التحول لمصادر مستدامة”.

ولفت حسين جاسم النويس إلى أن الاتفاقية مع إثيوبيا لبناء مشروع “عائشة”، وهو أكبر مشروع لإنتاج طاقة الرياح في منطقة القرن الأفريقي، بطاقة إنتاجية تصل إلى 300 ميغاواط، متوقعًا توقيع اتفاقية شراء الطاقة مع شركة الكهرباء الإثيوبية واتفاقية التنفيذ مع وزارة المالية خلال الربع الأول من العام المقبل 2024.

بالإضافة إلى ذلك، وقّعت أميا باور اتفاقية لتنفيذ مشروع “إيتوكا” لإنتاج 20 ميغاواط من الطاقة الشمسية في أوغندا، كما وقّعت اتفاقية مع حكومة موزنبيق لبناء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية بطاقة إنتاجية 125 ميغاواط، متوقعًا أن يوفر المشروع 1500 فرصة عمل لأبناء المنطقة.

وبينما أبرمت الشركة الإماراتية اتفاقية مع جيبوتي لزيادة قدرة محطة “بارا” من 25 إلى 50 ميغاواط، مع نظام تخزين للطاقة الكهربائية في البطاريات، اتفقت -كذلك- على تنفيذ مشروع توسعة لمحطة الشيخ محمد بن زايد للطاقة الشمسية في جمهورية توغو، بطاقة إنتاجية 30 ميغاواط، ما يرفع قدرتها الإجمالية إلى 100 ميغاواط، لتصبح أكبر محطة للطاقة الشمسية الكهروضوئية في منطقة غرب أفريقيا.

كما وقّعت أميا باور اتفاقية مع موريتانيا لبناء محطة لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 100 ميغاواط، ومحطة أخرى لإنتاج طاقة الرياح بقدرة 100 ميغاواط، بالإضافة إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر.

أشار رئيس مجلس إدارة شركة أميا باور الإماراتية إلى أن شركته -التي تركّز أنشطتها في أفريقيا- تدرس فرصًا استثمارية في عدد من دول آسيا الوسطى، منها أوزبكستان وأذربيجان، موضحًا أنه من المتوقع الوصول إلى اتفاقيات بشأن تنفيذ عدد من المشروعات قريبًا.

وأوضح حسين جاسم النويس أن الأعمال الإنشائية للمشروعات التي تتعاون فيها الشركة مع مصر تشهد تقدمًا في الوقت الحالي، إذ من المفروض أن يبدأ الإنتاج في هذه المشروعات قبل نهاية العام المقبل 2024.

يشار إلى أن حجم إنتاج مشروعات الشركة الكلي يبلغ في الوقت الحالي نحو 5 آلاف ميغاواط، تتوزع بين الإنتاج من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وبطاريات التخزين، باستثمارات تتجاوز 5 مليارات دولار، بينما من المتوقع أن ترفع هذه الاتفاقيات الجديدة حجم إنتاج الشركة إلى نحو 5 آلاف و500 ميغاواط.

وتأسست شركة أميا باور الإماراتية في عام 2016، إذ تستهدف توسعة استثماراتها في مجالات طاقة الرياح والطاقة الشمسية وتخزين الطاقة والهيدروجين الأخضر وتحلية المياه، وذلك ضمن جهودها لتحقيق تحول الطاقة عالميًا.

كما تمتلك الشركة عددًا من المشروعات قيد التشغيل، ومشروعات أخرى ما زالت تحت التنفيذ، تصل طاقتها الإجمالية إلى 1.45 غيغاواط، بالإضافة إلى مشروعات مستقبلية مؤكدة لإنتاج قرابة 5 غيغاواط في نحو 20 دولة.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا