Home التقارير إنتاج الطاقة المتجددة في مصر يقفز 12.5% خلال 3 أشهر

إنتاج الطاقة المتجددة في مصر يقفز 12.5% خلال 3 أشهر

445
0

ارتفع إنتاج الطاقة المتجددة في مصر، خلال الربع الثالث من العام المالي (2022-2023)، الذي بدأ في أول يناير/كانون الثاني وحتى 31 مارس/آذار الماضي، بنسبة 12.5%.

وأعلنت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة في مصر، اليوم الثلاثاء 9 مايو/أيار (2023)، مؤشرات تقدّم الأعمال في سوق الطاقة المتجددة خلال الربع الثالث من العام المالي، وذلك في النشرة الدورية الـ16، المنشورة في موقعها الرسمي.

وشهد إنتاج الطاقة المتجددة في مصر ارتفاعًا كبيرًا، بما يتماشى مع إستراتيجية قطاع الكهرباء، الهادفة إلى تنويع مصادر الطاقة، والتوسع في استعمال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومختلف المصادر المتجددة، وترشيد استعمال الموارد الطبيعية.

يشار إلى أن العام المالي في مصر يبدأ في أول يوليو/تموز من كل عام، وينتهي في 30 يونيو/حزيران من العام اللاحق له.

كما وتتضمن الإستراتيجية المصريه الوطنية للطاقة المتجددة محاور تجعل الوصول إلى تحقيق هدف رفع إنتاج الطاقة المتجددة في مصر من مختلف المصادر إلى أكثر من 42% بحلول عام 2035، ومع ذلك تعمل الدولة على تحديث هذه الإستراتيجية حتى عام 2040.

وشهد إنتاج الطاقة الكهرومائية تحسنًا ملحوظًا، إذ ارتفع بنسبة 9%، مقارنة مع العام الماضي، في حين ارتفع إنتاج طاقتي الشمس والرياح بنحو 12.5%، كما تمكنت مصر من توليد نحو 22 غيغاواط/ساعة، من مشروعات الوقود الحيوي.

وأسهم ارتفاع إنتاج الطاقة المتجددة في مصر، بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنحو مليونين و304 أطنان، بالإضافة إلى توفير الوقود، بكميات بلغت 909 آلاف طن من النفط المكافئ، بما يدعم توجّه الدولة لمكافحة تبعات تغير المناخ.

واستوردت مصر خلال الربع الثالث من العام المالي (2022-2023) العديد من مهمات الطاقة المتجددة، بما فيها مستلزمات محطة طاقة الرياح في خليج السويس، ومهمات الخلايا الشمسية.

وأكدت الهيئة أن عمليات الاستيراد تُبرز الدور المتزايد لمشروعات الطاقة المتجددة في مصر بتلبية جانب من الطلب على الكهرباء في القطاعات المختلفة، كما تعكس ما تحقَّق بشأن تعزيز استعمالاتها، والتزامها بتحقيق أهداف الطاقة المتجددة وتحسين جودة الحياة.

يشار إلى أن إنتاج الطاقة المتجددة في مصر كان قد حقق قفزة كبيرة في توليد الكهرباء خلال السنوات الـ8 الماضية، لا سيما مع توجّه القاهرة إلى تنفيذ كثير من المشروعات بالشراكة مع الشركات العربية والعالمية.

وكشف تقرير لمجلس الوزراء المصري تَمكُّن البلاد من إنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، من تحقيق احتياطي تجاوز 13 ألف ميغاواط 2022، مقارنة بعجز قيمته 6 آلاف ميغاواط في عام 2014.

وبالإضافة إلى ارتفاع إنتاج الطاقة المتجددة في مصر، انطلقت المرحلة التجريبية الأولى لمصنع الهيدروجين الأخضر بطاقة إنتاجية تبلغ 100 ميغاواط، وذلك بالمنطقة الصناعية في العين السخنة، التابعة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

ويهدف مصنع الهيدروجين الأخضر إلى إنتاج 15 ألف طن، بصفة مادة وسيطة، تمهيدًا لإنتاج نحو 90 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا،كما وقّعت مصر 23 مذكرة تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، مع أكبر التحالفات على المستويين المحلي والعالمي، بجانب مذكرات تفاهم واتفاقات وخطابات إبداء اهتمام من مؤسسات استثمارية عالمية

ومن المقرر بدء تنفيذ مشروعات إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في مصر خلال السنوات المقبلة، وهو ما عَدَّتْه هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة التابعة لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة المصرية جاذبًا ومحفزًا للاستثمارات العالمية.

وكانت مصر قد عقدت عددًا كبيرًا من الاتفاقات مع الدول والشركات العالمية، بقيمة استثمارية تجاوزت 8 مليارات، وذلك على هامش انعقاد قمة المناخ كوب 27 بمدينة شرم الشيخ، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي 2022.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا