Home الأخبار أول محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء في جنوب أوروبا

أول محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء في جنوب أوروبا

255
0

تستعد شركة إيبردرولا الإسبانية لبناء أول محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء في جنوب أوروبا، بمقتضى اتفاقية إطارية وقّعتها مع شركة “ترامو” المتخصصة في نقل الأمونيا الخضراء عبر البحار، بشأن شراء كميات ضخمة من الأمونيا وبيعها من جنوب أوروبا إلى شمالها، إذ ستكون الشحنات التي تنقلها الشركة نتاج المحطة التي ستنشئها الشركة الإسبانية.

ومن المقرر تمويل المحطة الجديدة، من خلال جهات تمويل أوروبية، باستثمارات ضخمة ستقترب من مليار دولار.

وبموجب الاتفاق، عُقدت صفقة بين إيبردرولا وترامو، لتوريد نحو 100 ألف طن من أول محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء في جنوب أوروبا إلى شمال القارة، بحسب بيان صادر عن الشركة، الجمعة 9 يونيو/حزيران 2023.

تبلغ استثمارات أول محطة أمونيا خضراء في جنوب أوروبا 750 مليون يورو (808.05 مليون دولار)، ومن المتوقع أن توفر نحو 3 آلاف و500 فرصة عمل، بالإضافة إلى 50 وظيفة أخرى في إدارة العمليات والصيانة.

ولإمداد المحطة الجديدة بالطاقة، من المخطط إقامة منشأة للطاقة المتجددة بقدرة 500 ميغاواط، إذ تُعد الصفقة هي الأضخم من نوعها في أوروبا حتى الآن.

وبموجب الاتفاق الموقع بين إيبردرولا وترامو، من المقرر شحن ما يصل إلى 100 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا من جنوب أوروبا إلى شمالها، بدءًا من عام 2026.

وقال رئيس شركة الهيدروجين الأخضر في إيبردرولا، ميلان غارسيا تولا، إن هذه الصفقة تُعد الأولى من بين عدة مشروعات أخرى، مشيرًا إلى وجود محادثات مع ترامو للنظر في مشروعات أخرى في أسواق مماثلة، على غرار أول محطة أمونيا خضراء في جنوب أوروبا.

يستدعي إعلان أول محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء في جنوب أوروبا، الحديث عن وضع الطاقة الخضراء في القارة العجوز.

ويهدف هذا المشروع إلى إطلاق ممر الهيدروجين الأخضر الأوروبي، إذ تتمتع جنوب أوروبا بإمكانات كبيرة في مجال الطاقة المتجددة.

وتعطي هذه القدرات إتاحة طاقة خضراء تنافسية لإزالة الكربون من مختلف الصناعات الثقيلة كثيفة الاستهلاك للطاقة في جميع أنحاء القارة مثل هولندا وألمانيا وفرنسا.

وقال ميلان غارسيا تولا، إن خفض الانبعاثات الصناعية من خلال توريد الأمونيا الخضراء يتيح فرصًا كبيرة في السنوات المقبلة، وتريد شركة إيبردرولا أن تكون في قلب هذا السوق، إذ تعتزم الشركة البناء على مشروع إنشاء أول محطة لإنتاج الأمونيا الخضراء في جنوب أوروبا.

وأضاف: “على مدار العام الماضي، شغّلنا أكبر مصنع هيدروجين أخضر في أوروبا، ما يمنحنا الخبرة والفهم للعمليات والتكنولوجيا للتوسع بسرعة في هذه المشروعات الكبرى”.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا