Home الأخبار ابتكار جديد لتحسين أداء الألواح الشمسية

ابتكار جديد لتحسين أداء الألواح الشمسية

201
0

بعد سنوات من التجارب الهادفة إلى تحسين أداء الألواح الشمسية، طوّر باحثون من جامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة (NTU Singapore) وشركة “إيتا فولت EtaVolt” الناشئة جهاز إضاءة عالي الكثافة يمكنه تحقيق ذلك الهدف مع رفع كفاءة الألواح وتقليل تدهورها.

وقال الباحثون إنهم توصّلوا إلى طريقة لرفع كفاءة الألواح الشمسية الموجودة من خلال عملية لا تتطلب إزالة الألواح، ولهذا أنشأوا شركة جديدة تسمى “إيتا فولت” لتسويق هذه التقنية.

وتتكون التقنية الجديدة، التي يُطلق عليها تقنية تحسين الأداء المتقدمة، من تطبيق ضوء مكثف ودرجة حرارة يمكن التحكم فيها على الألواح الشمسية لتحفيز جزيئات البولي سيليكون وجعلها تتحرك بسرعة، بحسب ما نشرته مجلة بي في ماغازين (pv-magazine) المعنية بأبحاث الطاقة الشمسية وتطوراتها ومشروعاتها.

وأشار الباحثون إلى أن هذه العملية أدت إلى تغيير ترتيب تلك الجزيئات و”ترقيع” الثقوب الناجمة عن الضوء والحرارة والرطوبة.

وأوضحوا أن “هذه العملية أشبه بترقيع الثقوب في دلو؛ وأنها تصلح الألواح الشمسية لمنع تسرب الطاقة؛ ما يضمن جمع الطاقة الضوئية بشكل مثالي”، مشيرين إلى أن العملية تُنَفَّذ عبر جهاز إضاءة عالي الكثافة يمكنه الاستدارة فوق الألواح الشمسية.

وأضافوا أن “العملية تستغرق أقل من 5 دقائق ويمكن أن تساعد الألواح الشمسية المعالِجة على استعادة ما يصل إلى 5% من أدائها الميداني المفقود”.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا