Home الأخبار اطلاق “سوكار الخضراء” للتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة

اطلاق “سوكار الخضراء” للتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة

75
0

أطلقت شركة النفط والغاز الأذربيجانية “سوكار” شركة جديدة حملت اسم “سوكار الخضراء” (SOCAR Green)؛ لدعم خطط البلاد للتوسع في مشروعات الطاقة النظيفة.

جاء تأسيس الشركة الجديدة بعد مرسوم من الرئيس الأذربيجاني في 25 ديسمبر/كانون الأول (2023) بشأن إعلان عام 2024 “عام التضامن من أجل العالم الأخضر” في أذربيجان من أجل تنمية موارد الطاقة المتجددة في البلاد، وتحقيق أهداف إزالة الكربون.

تمتلك أذربيجان إمكانات ضخمة من مصادر الطاقة المتجددة البرية والبحرية بقدرات إنتاجية مشتركة تبلغ 135 غيغاواط و157 غيغاواط، مع ما يُقدَّر بنحو 27 غيغاواط من إنتاج الكهرباء المجدية اقتصاديًا من مصادر الطاقة المتجددة.

حدّدت شركة سوكار الخضراء عددًا من المحاور والمشروعات التي ستعمل عليها خلال المدة المقبلة؛ ومن بينها مشروعات الطاقة المتجددة وإنتاج الهيدروجين الأخضر واحتجاز الكربون وتخزينه وتقديم المساعدة المناسبة في إعداد خرائط الطريق الإستراتيجية لتقليل انبعاثات الكربون في جميع أنحاء البلاد.

وفي الوقت نفسه، ستدرس الشركة المنشأة حديثًا الممارسات الدولية في مجالات الطاقة النظيفة وتنفيذها في أذربيجان، حسبما ذكرت أذرتاج.

وستتولّى شركة “سوكار الخضراء” تنفيذ عدد من المشروعات التي وقّعتها “سوكار” مع شركات الطاقة؛ وفي مقدّمتها مصدر الإماراتية وأكوا باور السعودية.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا