Home غير مصنف تدشين أول مشروع لتحلية المياه بالطاقة الشمسية الكهروضوئية في السعودية

تدشين أول مشروع لتحلية المياه بالطاقة الشمسية الكهروضوئية في السعودية

287
0

احتفلت شركة أكوا باور السعودية، اليوم السبت 3 يونيو/حزيران (2023)، بافتتاح أول مشروع لتحلية المياه بالطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة، المتمثل في محطة “الجبيل 3 (أ)” المستقلة، وذلك برعاية وحضور وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس المديرين للشركة السعودية لشراكات المياه المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي.

وأعلنت الشركة السعودية أن افتتاح المحطة جاء بعد استكمال جميع متطلبات التشغيل التجاري من قبل الشركة السعودية لشراكات المياه، كما يأتي ليطلق مرحلة العمليات الفعلية وبدء التشغيل الكامل لها.

وحقق المشروع الجديد، الذي افتتحته “أكوا باور”، بالتعاون مع شركة “جزلة” لتحلية المياه، والذي تبلغ قيمته الاستثمارية 650 مليون دولار أميركي، رقمًا قياسيًا عالميًا في الكفاءة، بنحو 2.8 كيلوواط/ساعة/متر مكعب من المياه باستخدام مياه بحر الخليج العربي.

كما تُعَد المحطة أول مشروع لتحلية المياه بالطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة العربية السعودية، وتبلغ قدرته الإنتاجية نحو 600 ألف متر مكعّب من المياه المحلاة يوميًا، وذلك لتلبية الطلب المتزايد على المياه.

ضمن مخطط المشروع الكلي، أُنشئت محطة لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 45.5 ميغاواط، لتلبية 20% من استهلاك المحطة يوميًا من الطاقة، بما يُسهِم في إمداد أكثر من 3 ملايين شخص بمياه نظيفة، باستخدام تقنية التناضح العكسي، وبمستوى قياسي عالمي للتعرفة بلغ 0.41 دولارًا لكلّ متر مكعّب، وفق بيان أكوا باور.

وقال وزير البيئة والمياه والزراعة رئيس مجلس المديرين للشركة السعودية لشراكات المياه المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، إن قطاع المياه يحظى باهتمام مستمر، وهذه المشروعات تأتي لتحقيق أهداف وخطط منظومة المياه؛ لتنفيذ مشروعات إنتاج المياه بالشراكة بين القطاعين العام والخاص؛ لخدمة مناطق المملكة كافة.

وأوضح أن أول مشروع لتحلية المياه بالطاقة الشمسية الكهروضوئية في السعودية، سيسد بشكل مباشر حاجة المستفيدين في الرياض والقصيم، ويهدف لتطوير هذا القطاع الحيوي، وتحسين جودة الخدمات، ورفع كفاءة الإنفاق، والاستفادة من خبرات القطاع الخاص، وزيادة مساهمته في تحقيق التنمية المستدامة، وفق أهداف رؤية 2030.

وأضاف: “سيسهم اعتماد المحطة على أحدث الابتكارات التكنولوجية لتوليد الطاقة الشمسية الكهروضوئية، وتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي، في الحدّ من الانبعاثات الكربونية بمعدل 60 ألف طنٍ سنويًا، بما يعزز من قدرة المشروع على المساهمة في دعم تحقيق المملكة تنمية اجتماعية واقتصادية مستدامة”.

يشار إلى أن إنجاز مشروع الجبيل 3 (أ) لتحلية المياه المستقل، (شركة “جزلة” لتحلية المياه)، جاء من جانب ائتلاف من الشركات المسؤولة عن تطوير المشروع، وهي “أكوا باور” بنسبة 40.2%، ومؤسسة الخليج للاستثمار بنسبة 40%، وشركة البواني للمياه والطاقة 19.8%، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وضم فريق تنفيذ المشروع خبراء بمجال إدارة العقود الهندسية والمشتريات والبناء، من شركات “لانتانيا” و”أبينغوا” و”سيبكو 3″ و”باور تشاينا”، بينما ستكون الشركة السعودية لشراكات المياه جهة شراء المياه التي تنتجها محطة شركة جزلة.

قال رئيس مجلس إدارة شركة أكوا باور، محمد أبونيان، إنه من دواعي السرور الإعلان مع الشركاء عن إطلاق محطة شركة “جزلة”؛ إذ يعكس هذا المشروع العالمي الجديد الريادة في قطاع تحلية المياه عالميًا، والالتزام الراسخ برفع درجات كفاءة إدارة التكاليف؛ تحقيقًا للازدهار الاجتماعي والتنمية المحلية.

وأضاف: “نطمح من خلال محطة شركة “جزلة”، التي نفخر بأن تكون إضافة نوعية لمحفظة مشروعات أكوا باور المتقدمة بمجال تحلية المياه، إلى الإسهام بشكل فاعل وملحوظ في مساعي المملكة الهادفة للحفاظ على الأمن المائي خلال السنوات المقبلة؛ بما يسهم في مواجهة تحديات تغيّر المناخ”.

وتابع: “تقدم أكوا باور بهذه المناسبة الشكر لكل من قدّم لها الدعم وأسهم في نجاح المشروع، بدايةً من مرحلة التصميم الأولي وصولًا إلى مراحل البناء والتشغيل الفعلي.. ونتطلع إلى عمليات تشغيلية ناجحة، بينما نواصل العمل على تنفيذ وإنجاز مشروعاتنا الأخرى”.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا