Home الأخبار الصين ارض أكبر مصنع لخلايا البيروفسكايت الشمسية في العالم

الصين ارض أكبر مصنع لخلايا البيروفسكايت الشمسية في العالم

83
0

يفتح أكبر مصنع لخلايا البيروفسكايت الشمسية في العالم طاقة أمل في استعمال هذا النوع من المنتجات على نطاق واسع، فيما يُعد أكبر اختبار لها أمام نظيرتها المصنوعة من السيليكون في سوق الطاقة الشمسية شديدة التنافسية.

واكتسبت خلايا البيروفسكايت قدرًا كبيرًا من الاهتمام بفضل التحسينات الملحوظة في أدائها، التي تحققت عبر التغيير والتبديل في تكوين كل من البلورات والخلايا الشمسية المصنوعة منها.

ويصف مصطلح “البيروفسكايت” البنية البلورية لمعدن موجود بشكل طبيعي، ويمثّل البيروفسكايت المستعمل في الخلايا الشمسية بلورات اصطناعية تحاكي هذه البنية، ويمكن تصنيعها من مواد عديدة.

ومن هذا المنطلق شرعت شركة جي سي إل غروب هولدينغز (GCL Group Holdings)، رائدة صناعة الألواح الشمسية بالصين في بناء أكبر مصنع لخلايا البيروفسكايت الشمسية في العالم بمدينة سوجو شرق الصين؛ ما يمثل نقطة تحول في تسويق هذا النوع الجديد من الخلايا الكهروضوئية.

تلامس سعة أكبر مصنع لخلايا البيروفسكايت الشمسية في العالم 2 غيغاواط، وفق ما ورد في بيان منشور على الموقع الرسمي للشركة.وسيُبنى المصنع الجديد على مرحلتين، وسيصل طول الخلايا الشمسية المُنتجة إلى 2.4 مترًا، وعرض 1.2 مترًا.وتَستعمل خلايا البيروفسكايت الشمسية مركبًا مصنوعًا من البيروفسكايت بوصفها موادّ لالتقاط الضوء واستعماله في توليد الكهرباء النظيفة.

ويمثل خط الإنتاج الجديد في أكبر مصنع لخلايا البيروفسكايت الشمسية بالعالم الجيل الثالث من الألواح الشمسية، وتتسم عملية تصنيع تلك الأدوات بكونها قصيرة المدة ولا تتطلب سوى طاقة تقل عن تلك المستعملة مع الوحدات الشمسية التقليدية المصنوعة من السيليكون.

غير أن الإنتاج الضخم لتلك الخلايا الشمسية ما زال في بدايته؛ إذ تحتاج العمليات الصناعية الضرورية والمعدات إلى التطوير، بحسب البيان.

هذا وقد بَنت شركة جي سي إل غروب هولدينغز أول خط إنتاج لخلايا البيروفسكايت الشمسية في شهر سبتمبر/أيلول (2023)، وبمقدوره إنتاج ألواح شمسية بسعة 100 ميغاواط سنويًا.

وستتمتع الألواح الشمسية المُنتجة بأكبر مصنع لخلايا البيروفسكايت الشمسية في العالم بكفاءة تحويل عالية للأشعة الشمسية، تلامس نسبتها 26%.

في المقابل تتمتع الألواح الشمسية السابقة صغيرة الحجم بمعدل تحويل لا يتجاوز 18%، وهو ما يشبه نظيره السائد في الألواح الشمسية المصنوعة من التيلوريد الكادميوم -أكثر الخلايا الشمسية ذات الأغشية الرقيقة شيوعًا- وفق ما أظهرته نتائج الاختبارات التي أجراها المعهد الوطني الصيني للقياس.

وتركز جي سي إل غروب هولدينغز التي تأسست في عام 2019 –أساسًا- على المنتجات المصنوعة من خام البيروفسكايت، وتكافح لكي تصبح أكبر شركة منتجة للوحدات الشمسية في عموم الصين.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا