Home الأخبار الطاقة المتجددة الحل الوحيد للأردن لخفض فاتورة استهلاك المياه

الطاقة المتجددة الحل الوحيد للأردن لخفض فاتورة استهلاك المياه

59
0

تؤدي الطاقة المتجددة في الأردن دورًا مهمًا في خفض فاتورة استهلاك الطاقة وترشيد نفقات العديد من القطاعات، وفي مقدّمتها قطاع المياه.

واستعرض تقرير حديث عددًا من المشروعات التي تُنَفَّذ لزيادة كفاءة الطاقة استعمال الطاقة النظيفة لخفض فاتورة استهلاك الطاقة وتحسين الملاءة المالية لقطاع المياه.يأتي ذلك في إطار البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي، إذ تستهدف خطة الاستدامة المالية خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وزيادة مشاركة الطاقة المتجددة في قطاع المياه خلال الربع الأول من العام 2024.

بحسب التقرير، تمّ تنفيذ مشروع إعادة تأهيل محطة ضخ المياه المعالجة واستبدال مضخات في العقبة والانتهاء من الخدمات الاستشارية لمشروعات الطاقة الشمسية.

وتعمل وزارة المياه والجهات التابعة لها على توفير مصادر جديدة للمياه وزيادة المخزون الإستراتيجي من المياه من خلال حفر آبار جديدة، وتطوير أنظمة تجميع آبار ونقل رئيسة، وإنشاء خزانات، بالإضافة إلى محطات المعالجة اللازمة.

وتمّ حفر آبار في منطقة صبحا والرفاعيات – المفرق وحفر آبار جديدة في منطقة العاقب بئر 5 مع اكتمال حفر 3 آبار إنتاجية في منطقة الديسة العقبة، والعمل جارٍ على تنفيذ دراسات وتصاميم لعدد من مشروعات معالجة مياه وحفر آبار وتحلية مياه جوفية وإنشاء خزانات تجميعية وتنفيذ عدد من مشروعات محطات تنقية مياه الصرف الصحي للاستفادة من المياه المعالجة في الري.

وتستهدف الأردن زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في قطاع توليد الكهرباء إلى 50% بحلول 2030، في خطوة من شأنها أن تقلل فاتورة البلاد، إذ تعتمد على الاستيراد في تأمين احتياجات غالبية محطات الكهرباء العاملة بالوقود.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا