Home الأخبار الهند تستقبل استثمارات جديدة بنحو ملياري دولار في مجال الطاقة النظيفة

الهند تستقبل استثمارات جديدة بنحو ملياري دولار في مجال الطاقة النظيفة

238
0

تشهد مشروعات الطاقة النظيفة في الهند نشاطًا ملحوظًا مع تعهد كبريات شركات النفط والغاز الحكومية بضخ استثمارات ضخمة في هذه المشروعات بحلول عام 2040.

يأتي ذلك مع نشر أنباء عن اعتزام شركة النفط الهندية “أويل إنديا” -التي تديرها الدولة- استثمار مليارات الروبيات في مشروعات الطاقة الشمسية والرياح والهيدروجين الأخضر بحلول عام 2040، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، نقلًا عن مصدرين لم تسمهما.

وتُعد زيادة الاستثمارات في مشروعات الطاقة النظيفة في الهند أحد أهم الآليات التي تتبعها نيودلهي لبلوغ مستهدفاتها للحياد الكربوني، لا سيما أن البلد الآسيوي يُعد أحد أكبر مُصدري الانبعاثات حول العالم.

تعتزم شركة النفط الهندية “أويل إنديا” استثمار 165 مليار روبية (1.98 مليار دولار) في مشروعات الطاقة النظيفة في الهند لتحقيق مستهدفاتها للحياد الكربوني بحلول عام 2040.

(الدولار الأميركي = 83.01 روبية هندية)

وتخطط شركة “أويل إنديا” لاستثمار نحو 90 مليار روبية لمشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح البرية بقدرة 1800 ميغاواط، و30 مليار روبية لمشروع الهيدروجين الأخضر.

وتتركز معظم عمليات شركة أويل إنديا في شمال شرق الهند، إذ تبني محطات الهيدروجين الأخضر والغاز الحيوي المضغوط من خلال شركة مصفاة نوماليجار التابعة لها، كما تعتزم الشركة استثمار 10 مليارات روبية في مشروعات احتجاز الكربون وتخزينه.

وتتنوع مشروعات الطاقة النظيفة في الهند التي تنفذها شركة أويل إنديا، خاصة في قطاعي طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأنشأت الشركة حتى الآن محطات طاقة متجددة ذات طبيعة تجارية بقدرة 188.1 ميغاواط، تتوزع بواقع 174.1 ميغاواط لطاقة الرياح، و14 ميغاواط لمشروعات الطاقة الشمسية، بحسب الموقع الرسمي لأويل إنديا.

تستثمر الشركات المحلية مليارات الدولارات في مشروعات الطاقة النظيفة في الهند التي تستهدف خفض الانبعاثات الكربونية، لكون البلاد واحدة من أكبر الدول المُصدِرة لانبعاثات غازات الدفيئة في العالم، وتهدف إلى الوصول إلى مستويات الحياد الكربوني بحلول عام 2070.

تجدر الإشارة هنا إلى أن شركات النفط الحكومية قد أعلنت مستهدفاتها بشأن الحياد الكربوني، وهي: شركة النفط الهندية، وشركة بهارات بتروليوم، وشركة هندوستان بتروليوم، وشركة غايل إنديا، ومؤسسة النفط والغاز الطبيعي الهندية.

وتخطط الشركات الـ5 التي تديرها الدولة -إلى جانب أويل إنديا- لاستثمار 6.38 تريليون روبية في مشروعات الطاقة النظيفة في الهند، بحسب المصادر التي صرّحت لرويترز.

وأعلنت مؤسسة النفط والغاز الطبيعي أكبر شركة حكومية مُستكشفة للنفط مؤخرًا إنفاق تريليوني روبية بحلول عام 2038 لتحقيق مستهدفات الحياد الكربوني.

وتخطط الشركة لإنفاق 800 مليار روبية على مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء، و400 مليار روبية على مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح البرية لامتلاك قدرة 7 غيغاواط.

كما تستهدف الشركة إنفاق 495 مليار روبية لإنتاج نحو 2 غيغاواط من طاقة الرياح البحرية.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا