Home الأخبار الهيدروجين الأخضر يتصدر 9 اتفاقيات أردنية في كوب 28

الهيدروجين الأخضر يتصدر 9 اتفاقيات أردنية في كوب 28

195
0

تصدّرت مشروعات الهيدروجين الأخضر في الأردن قائمة الاتفاقيات التي توقعتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية على هامش فعاليات قمة المناخ كوب 28 المنعقدة في الإمارات.

إذ وقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية امس الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول 5 مذكرات تفاهم في مجال إنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء مع عدّة شركات.

كما وقّعت الوزارة اتفاقية واحدة لتطوير مشروع طاقة رياح بقدرة 1 غيغاواط مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر”.

وقال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، إن الاتفاقية الموقّعة مع الرئيس التنفيذي لشركة مصدر الإماراتية، محمد جميل الرمحي، تهدف إلى تطوير محطة طاقة رياح بقدرة 1 غيغاواط، مع نظام تخزين الكهرباء في الأردن.

أشار الخرابشة إلى توقيع مذكرة التفاهم الأولى في مجال إنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن مع شركة مصدر على هامش قمة المناخ كوب 28.

وأضاف أن المذكرة تهدف إلى إعداد دراسة جدوى إنشاء مشروع الهيدروجين الأخضر، وإنشاء مصنع بالقرب من ميناء العقبة لإنتاج ما يصل إلى 50 ألف طن سنويًا من الهيدروجين الأكثر تنافسية من حيث التكلفة، باستعمال مياه البحر المحلاة والطاقة المتجددة.

وأوضح الخرابشة ان مذكرة التفاهم الثانية في مجال الهيدروجين الأخضر وُقِّعَت مع شركة أكوا باور السعودية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن، إذ تتيح المذكرة للشركة إعداد دراسات جدوى أولية للمشروع الذي يهدف إلى إنتاج 100 – 150 ألف طن سنويًا من الأمونيا الخضراء.

وأضاف أن المذكرة الثالثة وُقِّعت مع ائتلاف الشركة الكورية للطاقة الكهربائية كيبكو (KEPCO) وشركة إكسينيل (Xenel) الدولية، وتُمكّن المذكرة الائتلاف من إعداد دراسات جدوى أولية لمشروع انتاج الهيدروجين الأخضر وإنتاج مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا في الأردن.

ووُقِّعَت المذكرة الرابعة في مجال الهيدروجين الأخضر، مع شركة أوسيور إنرجي (Ocior Energy) الهندية الإماراتية، وتتيح للشركة إعداد دراسات جدوى أولية للمشروع، الذي يهدف إلى إنتاج مليون طن من الأمونيا الخضراء سنويًا، وستُطَوَّر على مراحل، بحيث تتكون المرحلة الأولى للمشروع من إنتاج 100 ألف طن سنويًا، على أن تُزاد إلى مليون طن بحلول عام 2030.
كما وقّع الخرابشة المذكرة الخامسة في مجال إنتاج الهيدروجين مع شركة كاتلست لإدارة الاستثمار (Catalyst Investment Management Jordan) لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن، وفي ضوء المذكرة ستتمكن الشركة من إعداد دراسات جدوى أولية لمشروعها الهادف إلى إنتاج 150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنويًا.

وقّع وزير الطاقة والثروة المعدنية، رئيس مجلس إدارة صندوق تشجيع الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة، صالح الخرابشة، أيضًا مذكرة تعاون مع وزارة البيئة وأمن الطاقة الإيطالية ممثلة بوزير البيئة الإيطالي، إذ تتيح المذكرة فرصًا لتمويل مقترحات مشروعات ومبادرات صندوق تشجيع الطاقة المتجددة للأعوام الـ4 المقبلة.

يأتي توقيع مذكرة التعاون استمرارًا لتأطير مذكرة تعاون سابقة مع وزارة البيئة وأمن الطاقة الإيطالية، والتي وُقِّعَت في روما خلال عام 2018.

كما وقّع الخرابشة رسالة نوايا مع مديرة الصندوق الكندي للاستثمارات الدولية CCC، التي جاءت نتيجة للاجتماعات والحوارات بين الطرفين لتنفيذ مشروعات ترشيد الطاقة للمباني الحكومية الأردنية ضمن برنامج نموذج شركات خدمات الطاقة ESCO2، إذ تسهم هذه المشروعات في استدامة سوق خدمات الطاقة وتعزيز العمل بمشروعات ترشيد وحفظ الطاقة في المباني العامة والخاصة، وزيادة الفرص التمويلية وخلق فرص عمل جديدة ومستدامة، وهو البرنامج الذي يعمل صندوق الطاقة المتجددة وترشيد الطاقة على تنفيذه في الأردن.

وعلى هامش قمة المناح، وقّع الخرابشة مذكرة تفاهم مع مديرة مؤسسة (Guide house International Germany) بهدف ترشيد الطاقة ضمن برنامج “التدفئة والتبريد للمباني” في الأردن، وتتضمن المذكرة تقديم مقترحات مشروعات مشتركة تسهم في تحقيق مؤشرات الخطة الوطنية الأردنية لكفاءة الطاقة، التي تتمحور أهدافها حول تحقيق التزامات الأردن الدولية بخفض انبعاثات الكربون في مواجهة التغير المناخي.

وأكد الخرابشة سعي الأردن لجلب الاستثمارات وتحقيق التشاركية لتحسين كفاءة استعمال الطاقة في القطاعات المختلفة بحلول عام 2030، لافتًا إلى أن الوزارة تتطلع الى تمكين وتمويل الانتقال إلى نظام تبريد فعال وصديق للبيئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا