Home الأخبار بشراكة إماراتية ماليزيا تستهدف إنتاج 10 غيغاواط من الطاقة المتجددة

بشراكة إماراتية ماليزيا تستهدف إنتاج 10 غيغاواط من الطاقة المتجددة

219
0

كشفت ماليزيا عن مشروع ضخم لإنتاج نحو 10 غيغاواط من مصادر الطاقة المتجددة بالتعاون مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل المعروفة باسم “مصدر الإماراتية”.

وقال رئيس الوزراء الماليزي أنور إبراهيم، إن هيئة تنمية الاستثمار الماليزية (ميدا) وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل، وقّعتا اتفاقية مبدئية لتطوير مشروع بشكل مشترك بقيمة 8 مليارات دولار.وتهدف ماليزيا، رابع أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم، إلى تحقيق 31% أو 12.9 غيغاواط من الطاقة المتجددة بحلول عام 2025 و40% أو 18 غيغاواط بحلول عام 2035.

تُعَد أهداف الطاقة المتجددة في ماليزيا أعلى من 23% أو 8.45 غيغاواط من الطاقة النظيفة الحالية في قدرتها المركّبة لتوليد الكهرباء، وفق خريطة طريق الطاقة المتجددة لعام 2021.

كشفت حكومة ماليزيا النقاب عن خريطة طريق مفصّلة لتحول الطاقة في نهاية أغسطس/آب؛ إذ ترى أن البلاد ستحقق 70% من قدرة الطاقة المتجددة المثبّتة بحلول عام 2050؛ إذ تهدف أيضًا إلى الوصول للحياد الكربوني.

وتُعَد الشراكة بمثابة فوز لشركة مصدر، التي لديها خطة لتنمية محفظتها العالمية في توليد الطاقة المتجددة إلى 100 غيغاواط بحلول عام 2030، حسبما ذكرت وكالة آرغوس ميديا.

وتعاونت ماليزيا والإمارات العربية المتحدة في السابق لاستكشاف الفرص بقطاع النفط والغاز في أبوظبي؛ إذ يمتد نطاق الاتفاقية بين شركة النفط الماليزية المملوكة للدولة بتروناس وشركة أدنوك في أبوظبي إلى التعاون المحتمل في المبادرات منخفضة الكربون.

وقّعت مصدر، إحدى الشركات الرائدة عالميًا في مجال الطاقة المتجددة، في نهاية يوليو/تموز الماضي، مذكرة تفاهم مع شركة “سيتاغلوبال بيرهاد”، للتعاون في تطوير مشروعات طاقة متجددة تشمل طاقة الشمس والرياح ونظم بطاريات تخزين الكهرباء وغيرها من تقنيات الطاقة المتجددة.

وتمثل منطقة جنوب شرق آسيا وجهة استثمارية رئيسة بالنسبة إلى “مصدر”؛ إذ طوَّرت محطة شيراتا للطاقة الشمسية العائمة بإندونيسيا، والتي تعد الأكبر من نوعها في المنطقة؛ إذ تبلغ قدرتها الإنتاجية 145 ميجاواط والتي ستزود 50 ألف منزل بالكهرباء.

وفي فبراير/شباط 2023، دخلت “مصدر” قطاع الطاقة الحرارية الأرضية من خلال استثمار إستراتيجي في شركة “برتامينا جيوثرمال إنرجي” الإندونيسية، وفي عام 2021، افتتحت مكتب أعمال في العاصمة الإندونيسية جاكرتا لتعزيز صلات التعاون والشراكات مع اللاعبين الرئيسين في المنطقة.

يُذكَر أن شركة “مصدر” تأسست في عام 2006 وتنتشر مشروعاتها في أكثر من 40 دولة، وتستثمر أو تلتزم بالاستثمار في محفظة مشروعات طاقة متجددة عالمية تتجاوز قدرتها الإنتاجية 20 غيغاواط وتفوق قيمتها الإجمالية 30 مليار دولار، مع تطلعات لتعزيز قدرتها الإنتاجية لتصل إلى 100 غيغاواط وإنتاج مليون طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا بحلول عام 2030.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا