Home الأخبار توسعات مستقبلية جديدة تشهدها الطاقة الحرارية الأرضية في الصين جديدة

توسعات مستقبلية جديدة تشهدها الطاقة الحرارية الأرضية في الصين جديدة

228
0

يشهد استعمال الطاقة الحرارية الأرضية في الصين تطورات مُهمة مع إعلان مسؤولين حكوميين زيادة الاعتماد على هذا المصدر النظيف للطاقة في بلاده خلال المرحلة المقبلة.

وأعلنت إحدى كبريات الشركات الحكومية الصينية إضافة مساحات جديدة لتعزيز قدرات الطاقة الحرارية الأرضية التي تنتجها.

وهناك توجه من السلطات لتعزيز مصادر الطاقة النظيفة؛ بما في ذلك الطاقة الحرارية الأرضية في الصين، بحسب ما نشرته وكالة رويترز، الجمعة 15 سبتمبر (2023).

تعزيز قدرات الطاقة الحرارية

قال رئيس شركة سينوبك الحكومية (Sinopec) ما يونغ شنغ، إن شركته تخطط لإضافة 75 مليون متر مربع من مساحات الطاقة الحرارية الأرضية في الصين، للوصول إلى هدف 160 مليون متر مربع بحلول نهاية عام (2025).

وأضاف -خلال مؤتمر يوم الجمعة 15 سبتمبر/أيلول 2023- أن الشركة تمتلك بالفعل قدرات طاقة حرارية أرضية تبلغ أكثر من 85 مليون متر مربع بعد 11 عامًا من تطوير أعمالها في هذا المجال.

وتأكيدًا لاتجاه الحكومة الصينية في هذا المسار، أشار نائب رئيس مجلس الدولة الصيني تشانغ غواتشو -خلال المؤتمر ذاته- إلى التوسع النشط باستعمال الطاقة الحرارية الأرضية في الصين.

وأضاف تشانغ أن بكين ستزيد أيضًا حجم مشروعات طاقة الرياح والطاقة الشمسية، وأنها تعمل في الوقت نفسه على تعزيز بناء محطات الطاقة النووية بشكل آمن.

وقال مدير إدارة الطاقة الوطنية الصينية تشانغ جيان هوا، إن مصادر الطاقة النظيفة -بما في ذلك الطاقة الحرارية الأرضية في الصين- أسهمت في تحسين جودة الهواء.

واقترحت إدارة الطاقة الوطنية الصينية زيادة مساحة التدفئة والتبريد بالطاقة الحرارية الأرضية بنسبة 50% في السنوات الـ5 بدءًا من عام 2020، فضلًا عن مضاعفة قدرة توليد الطاقة الحرارية الأرضية.

بكين والطاقة الحرارية الأرضية

تقترح الخطة الخمسية الـ13 لتنمية الطاقة في الصين تعزيز التنمية المستدامة للطاقة غير المعتمدة على الوقود الأحفوري وبناء منظومة طاقة نظيفة منخفضة الكربون وآمنة وفعّالة.

ويحظى تطوير الطاقة الحرارية الأرضية في الصين باهتمام واسع النطاق باعتبارها مصدرًا مهمًا للطاقة النظيفة والمتجددة، وفي الوقت نفسه لانخفاض تكاليف التشغيل، ودرجة الموثوقية العالية بها.

وفي ظل التوجهات العالمية لمكافحة تغير المناخ، تهتم الحكومات على مستوى العالم بالطاقة الحرارية الأرضية بوصفها أحد مصادر الطاقة المتجددة.

ويمثل إجمالي موارد الطاقة الحرارية الأرضية 7.9% من مصادر الطاقة العالمية

وفي الوقت نفسه، مقارنة بالطاقة الأحفورية التقليدية، وطاقة الرياح، والطاقة الشمسية، تتمتع الطاقة الحرارية الأرضية في الصين بمزايا جغرافية ملحوظة، وفقًا لموقع ساينس دايركت (Science Direct).

وتنمو سوق الطاقة الحرارية بشكل ملحوظ، ويُتوقع وصول القيمة السوقية للطاقة الحرارية الأرضية بحلول عام 2033، إلى 10 مليارات دولار، لتحقق معدل نمو سنويًا مركبًا بنسبة 6.5% خلال المدة الزمنية (2023-2033)، بحسب موقع فاكت إم آر (Fact.MR).

وتتجه الحكومات وشركات القطاع الخاص إلى ضخ المزيد من الاستثمارات لإقامة مشروعات جديدة أو تطوير أخرى قائمة، وسط تطور التقنيات الخاصة بالطاقة الحرارية الأرضية؛ ما أدى إلى تحسّن كفاءة توليد الكهرباء منها.

ودفعت الابتكارات في تقنيات الحفر وتصميم المحطات إلى جذب المزيد من المستثمرين لسوق الطاقة الحرارية الأرضية.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا