Home الأخبار توقعات بارتفاع الطلب على أنظمة الطاقة الشمسية في ألمانيا خلال 2023

توقعات بارتفاع الطلب على أنظمة الطاقة الشمسية في ألمانيا خلال 2023

280
0

توقع تقرير حديث ارتفاع الطلب على أنظمة الطاقة الشمسية في ألمانيا بصورة كبيرة خلال العام الحالي 2023، وذلك في ظل الدور الأساسي للطاقة الشمسية في محاولات الخروج من براثن أزمة الطاقة الأوروبية التي عصفت بسلاسل الإمداد ورفعت الأسعار إلى مستوى غير مسبوق.

وما زالت الدول الأوربية تعاني آثار هذه الأزمة التي نتجت عن الغزو الروسي لأوكرانيا أوائل العام الماضي 2022، وما تبعه من عقوبات متبادلة في شتى المجالات.

ويقول اتحاد صناعة الطاقة الشمسية “بي إس دبليو”، إن تلك الأنظمة تشهد ازدهارًا مؤخرًا ضمن مساعي البحث عن بدائل للوقود الأحفوري الباهظ، بعد قطع الإمدادات الروسية في أعقاب غزو أوكرانيا في العام الماضي (2022)، بحسب تقرير نشرته وكالة رويترز.

يتوقع اتحاد الطاقة الشمسية حدوث قفزة في القدرات المركبة لأنظمة الطاقة الشمسية الجديدة في ألمانيا خلال هذا العام (2023)، بنسبة 49%، لتتراوح بين 9 و11 غيغاواط، بزيادة على 7.4 غيغاواط في العام الماضي (2022).

ودخل نحو 159 ألفًا من أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية حيز التشغيل خلال الربع الأول من هذا العام، بزيادة 146% على أساس سنوي، وفق بيانات الاتحاد.

كما تضاعف الطلب المنزلي على أنظمة الطاقة الشمسية في ألمانيا وتخزينها بمقدار 3 مرات خلال المدة بين عامي 2019 و2022.

ومن المتوقع أن يُركب واحد من كل 5 من أصحاب المنازل نظامًا لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية خلال الشهور الـ12 المقبلة، بحسب بيانات وكالة الشبكة الفيدرالية الألمانية، واستطلاع رأي أجرته شركة “يوغوف” لأبحاث السوق في نهاية شهر مايو/أيار المنصرم.

ويغطّي الإنتاج السنوي للمزارع الشمسية -حاليًا- أكثر من 10% من احتياجات الكهرباء في البلاد، بحسب الاتحاد.

وعلى الجانب الآخر، ما زال انتشار الطاقة الشمسية داخل المباني التجارية محدودًا مقارنة بالمنازل والمزارع.

شهدت الأشهر الـ3 الأولى من العام 2023 إضافة الطاقة الشمسية في ألمانيا 2.7 غيغاواط إلى مزيج الكهرباء المحلي.

وتستهدف ألمانيا توليد 9 غيغاواط من الكهرباء خلال عام 2023، مقارنة بـ7 غيغاواط خلال العام المنصرم 2022، و215 غيغاواط بحلول عام 2030.

وأسهمت الطاقة الشمسية بـ10% من الكهرباء في ألمانيا خلال العام الفائت 2022، مقارنة بنحو 23% لطاقة الرياح.

كما وضعت هدف توليد 80% من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة بحلول نهاية العقد الجاري.

وأعرب وزير الطاقة روبرت هابيك، في مايو/أيار المنصرم، عن أمله في تحقيق معدل نمو من رقمين في قدرات الطاقة الشمسية في ألمانيا، بحسب تقرير نشرته وكالة أنباء أسوشيتد برس الأميركية.

كما أعلن الوزير اتخاذ سلسلة من الإجراءات التي ستقضي على الإجراءات البيروقراطية، وتشمل تسريع عمليات التخطيط وإصدار التراخيص لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في ألمانيا.

ومن المتوقع أن يمرر البرلمان الألماني (البوندستاغ) في وقت لاحق من هذا العام، إستراتيجية جديدة لتوسيع انتشار أنظمة الطاقة الشمسية، التي من المتوقع أن تساعد على إزالة العقبات السوقية وحواجز البيروقراطية.

وكان البرلمان قد أقر في ديسمبر/كانون الثاني من عام 2022 حزمة تعديلات ضخمة على الضرائب المفروضة على أنظمة الطاقة الشمسية لأول مرة في تاريخ البلاد.

وتضمّنت الحزمة إعفاء الأنظمة المنزلية التي تصل قدرتها إلى 30 كيلوواط من ضريبة القيمة المضافة، بالإضافة إلى إعفاءات ضريبية لمشغلي أنظمة الطاقة الشمسية الصغيرة، وإزالة بعض العقبات البيروقراطية التي يعاني بسببها صغار المنتجين.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا