Home التقارير دولتان عربيتان ضمن أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم

دولتان عربيتان ضمن أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم

385
0

لا يُظهر تطوير أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم أيّ علامات على التباطؤ، مع الجهود العالمية الرامية لتطوير قدرات ضخمة من المصادر المتجددة من أجل تحقيق أهداف الحياد الكربوني.

وساعد على ذلك أن الطاقة الشمسية باتت ضمن أرخص مصادر الطاقة، مع انخفاض أسعار الألواح الشمسية بنسبة 85% على مدى العقد الماضي، وفق الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا).

وبلغت قدرة الطاقة الشمسية التراكمية المركبة حول العالم أكثر من 1 تيراواط بنهاية العام الماضي (2022)، ارتفاعًا من 100 غيغاواط في عام 2012، مع استحواذ الصين والولايات المتحدة على 308.5 و123 غيغاواط على التوالي من الإجمالي العالمي.

كما تشير أحدث بيانات وكالة الطاقة الدولية إلى أن توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية عالميًا بلغ 1249.8 تيراواط/ساعة عام 2022، مقابل 98.8 تيراواط/ساعة قبل 10 أعوام، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة

ورغم هذه الطفرة، فإن العالم خسر رسميًا مع مطلع عام 2023 أكبر مشروع للطاقة الشمسية في العالم، بقدرة 20 غيغاواط، ويشمل -أيضًا- إنشاء نظام لبطاريات تخزين الكهرباء تصل قدرته إلى 42 غيغاواط/ساعة.

وذهب مشروع باور لينك، الذي كانت ستحتضنه أستراليا، أدراج الرياح، إثر خلافات على تفاصيل فنية خاصة بالمشروع بين رجال الأعمال المؤسسين في شركة صن كيبل المالكة لتصميمات المشروع.

ورغم ذلك، هناك مشروعات عملاقة أخرى قائمة حول العالم، بل وتسعى لتركيب المزيد من السعة، كما هي الحال في الصين والإمارات، على سبيل المثال.

وترصد وحدة أبحاث الطاقة في السطور التالية أكبر مشروعات الطاقة الشمسية حول العالم من حيث السعة العاملة، اعتمادًا على بيانات شركة ذي إيكو إكسبرتس (theecoexperts) المعنية بشؤون البيئة.

وتستحوذ الصين على 4 من إجمالي أكبر 10 مشروعات للطاقة الشمسية في العالم، تليها الهند والإمارات ومصر بنحو 3 و2 و1 مشروعًا على الترتيب.

أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم

1- مزرعة غلمود للطاقة الشمسية

لأنها أكثر الدول من حيث تركيب سعة الطاقة المتجددة عالميًا؛ فليس من المستغرب أن تضم الصين أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم، بقيادة مزرعة غلمود للطاقة الشمسية (Golmud Solar Park)، أو كما تُعرف -أيضًا- باسم (مزرعة هاينان للطاقة الشمسية).

وتبلغ السعة المركّبة لأكبر مزرعة شمسية في العالم -الواقعة في الصحراء شرق غلمود بمقاطعة تشينغهاي- نحو 2.8 غيغاواط، بعدما دخلت مرحلة التشغيل في أكتوبر/تشرين الأول 2020، باستثمارات تصل إلى 2.2 مليار دولار.

ويتكون المشروع من 7 ملايين لوحة شمسية -تقريبًا-، تعمل جميعها لتوفير كهرباء نظيفة، مع خطط لزيادة السعة إلى 16 غيغاواط في غضون 6 سنوات.

وتُظهر بيانات هيئة الإحصاء الوطنية نمو سعة الطاقة الشمسية المركبة في الصين بنحو 87.41 غيغاواط في العام الماضي (2022)، بزيادة 60.3% على أساس سنوي، لتصل القدرة التراكمية إلى 392.61 غيغاواط، وفق التقديرات الحكومية.

2- مزرعة بهادلا للطاقة الشمسية

تحتضن الهند مزرعة بهادلا للطاقة الشمسية (Bhadla Solar Park) ثاني أكبر مشاريع الطاقة الشمسية في العالم، بقدرة مركبة 2.7 غيغاواط.

واكتمل بناء مزرعة بهادلا في سبتمبر/أيلول 2018، باستثمارات بلغت 1.4 مليار دولار، مع إضافة العديد من المحطات الشمسية في السنوات التالية.

ويُولّد المشروع -حاليًا- ما يكفي من الكهرباء لتشغيل 4.5 مليون منزل، إلى جانب خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 5.6 مليون طن، وفق تقرير لموقع بيزنس إنسايدر.

وحتى ديسمبر/كانون الأول 2022، بلغت سعة الطاقة الشمسية في الهند 61.97 غيغاواط، لتمثّل 52% من إجمالي القدرة المتجددة المركبة في البلاد، والبالغة 120.85 غيغاواط، وفق بيانات وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة (MNRE).

3- مزرعة بافاغادا للطاقة الشمسية

تضم الهند -أيضًا- مزرعة بافاغادا للطاقة الشمسية (Pavagada Solar Park)، التي تحتلّ المركز الثالث ضمن أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم، بسعة تشغيلية مركبة 2.05 غيغاواط.

واكتملت المزرعة الشمسية في ديسمبر/كانون الأول 2019، بتكلفة بلغت 2.1 مليار دولار، التي تُشكّل جزءًا من 29 مليار دولار أنفقتها الهند على تطوير الطاقة المتجددة منذ عام 2018.

ويقع مجمع الطاقة الشمسية، الذي تبلغ مساحته 53 كيلومترًا مربعًا، في منطقة تومكور التابعة لولاية كارناتاكا الهندية، وشهد تشغيل المرحلة الأولى بقدرة 600 ميغاواط في يناير/كانون الثاني 2018.

4- مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

بعيدًا عن احتياطياتها النفطية الهائلة، وضعت الإمارات نفسها في دائرة الضوء من حيث امتلاكها محطات للطاقة الشمسية ضمن الأكبر في العالم.

ويحتلّ مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الواقع في إمارة دبي، المركز الرابع بين أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم، بقدرة تشغيلية مركبة تبلغ 1.63 غيغاواط على مساحة 76 كيلومترًا مربعًا.

وفي أكتوبر/تشرين الأول لعام 2013، افتتحت الإمارات المرحلة الأولى من مجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية، الذي تصفه بأنه أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد عالميًا.

ويوفر المشروع -حاليًا- الكهرباء لنحو 270 ألف منزل، ويعوض ما يقرب من 1.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، ما يجعله مهمًا للغاية في تقليل انبعاثات الإمارات، التي تمتلك واحدة من أعلى معدلات الانبعاثات للفرد على مستوى العالم.

ومن المقرر أن تبلغ القدرة الإنتاجية الإجمالية لمجمع محمد بن راشد عند اكتماله نحو 5 غيغاواط بحلول 2030، باستثمارات تبلغ 50 مليار درهم (13.61 مليار دولار).

5- مجمع بنبان للطاقة الشمسية

استمرارًا للطفرة التي أحدثتها الإمارات بالمنطقة العربية، فإن مصر تمتلك خامس أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم من حيث السعة المركبة، وهو مجمع بنبان بقدرة تشغيلية 1.6 غيغاواط.

ويوجد المجمع الشمسي في قرية بنبان بمحافظة أسوان، حيث إمكانات الطاقة الشمسية الهائلة، التي تبلغ 6.3 كيلوواط/ساعة لكل متر مربع يوميًا، ما يجعله يوفر الكهرباء لمئات الآلاف من المنازل المصرية؛ إذ يعادل إنتاجه 90% من الكهرباء المُولدة من السد العالي.

وبدأت مراحل تنفيذ مجمع بنبان للطاقة الشمسية عام 2015، ثم دخل مرحلة التشغيل التجاري أبريل/نيسان 2018، قبل أن تفتتحه الحكومة المصرية خلال ديسمبر/كانون الثاني 2019.

ويصل عدد الألواح الشمسية المستعملة في مجمع بنبان إلى نحو 200 ألف لوح شمسي، مع التطلع إلى تعزيز سعة المشروع عند 2.05 غيغاواط، بتكلفة إجمالية للمجمع قد تصل لنحو 4 مليارات دولار.

6- مزرعة صحراء تنغر للطاقة الشمسية

وسط طموحها للحفاظ على الريادة العالمية، تمتلك الصين -أيضًا- سادس أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم، وهو مزرعة صحراء تنغر (The Tengger Desert Solar Park) بسعة 1.51 غيغاواط.

وتغطي المزرعة الشمسية مساحة 43 كيلومترًا مربعًا، وتُزوّد ما يصل إلى 600 ألف منزل بالكهرباء، بعدما دخلت حيز التشغيل عام 2017.

وتُعدّ صحراء تنغر -حيث تقع المزرعة الشمسية- الواقعة بمنطقة نينغشيا رابع أكبر صحراء في الصين، إذ تتمتع بموارد غنية من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

7- محطة نور أبو ظبي للطاقة الشمسية

تأتي محطة نور أبوظبي في المرتبة السابعة ضمن أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم من حيث القدرة المركبة، لكنها تُعدّ أكبر محطة مستقلة للطاقة الشمسية عالميًا.

وتبلغ القدرة الإنتاجية للمحطة، التي بدأت عملياتها التجارية عام 2019، نحو 1.2 غيغاواط، وتلبي احتياجات الكهرباء لنحو 90 ألف منزل في البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن الإمارات قد استطاعت في العام الماضي (2022) توفير أكثر من 60% من إجمالي الطلب على الطاقة عبر المصادر المتجددة والنظيفة بإنتاج نحو 5.5 غيغاواط، للمرة الأولى على الإطلاق.

وبلغت تكلفة إنشاء محطة نور أبوظبي أكثر من 871 مليون دولار على مساحة 8 كيلومترات مربعة، وتحتوي على 3.2 مليون لوح شمسي أحادي البلورة.

وما يميز سابع أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم ليس كونها تخفض انبعاثات الكربون بنحو مليون طن سنويًا، بل اعتمادها على نظام آلي لتنظيف الألواح الشمسية دون استعمال المياه.

8- مزرعة داتونغ للطاقة الشمسية

في المرتبة الثامنة بين أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم، تقبع مزرعة داتونغ للطاقة الشمسية (The Datong solar farm) الواقعة بمنطقة شينجيانغ الصينية، بقدرة إنتاجية تبلغ 1.07 غيغاواط.

ومع ذلك، فإنه فور اكتمال المزرعة، ستبلغ قدرتها الإنتاجية أكثر من 3 غيغاواط، ما يجعلها أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم.

وتُبنى مزرعة داتونغ على 3 مراحل، ومع افتتاح المرحلة الأولى عام 2016، أنتجت ما مجموعه 870 مليون واط من الكهرباء في المدّة من يوليو/تموز 2016 إلى يناير/كانون الثاني 2017، وفقًا للإحصاءات الحكومية.

9- مزرعة جينتشوان للطاقة الشمسية

تحتلّ مزرعة جينتشوان للطاقة الشمسية (Jinchuan Solar Park) المركز التاسع بين أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم، بقدرة 1.03 غيغاواط.

وتغطي المزرعة مساحة 90 كيلومترًا مربعًا في شمال الصين، حيث أشعة الشمس الوفيرة والبيئة شبه القاحلة، التي تجعلها مناسبة تمامًا لتعزيز إنتاج الطاقة الشمسية.

وشهدت الصين افتتاح هذا المشروع في عام 2019، ما يعزز توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في البلاد، الذي وصل إلى 411.5 تيراواط/ساعة بنهاية العام الماضي (2022)، وفق بيانات وكالة الطاقة الدولية.

10- مزرعة كورنول ألترا ميغا للطاقة الشمسية

تختتم مزرعة كورنول ألترا ميغا (Kurnool Ultra Mega Solar Par)، الواقعة في منطقة كورنول الهندية، قائمة أكبر 10 مشروعات للطاقة الشمسية في العالم، مع قدرة إنتاجية تصل إلى 1 غيغاواط.

وتُزوّد مزرعة كورنول المنطقة بأكملها -تقريبًا- بالكهرباء خلال ساعات ذروة سطوع الشمس، وفق المعلومات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتقع المزرعة، التي افتُتحت عام 2019، في ولاية أندرا براديش واحدة من الولايات الهندية الرائدة بمجال الطاقة الشمسية.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا