Home الأخبار رهان كوريا الجنوبية لعلاج أزمة الأراضي….محطات الطاقة الشمسية على الأسطح

رهان كوريا الجنوبية لعلاج أزمة الأراضي….محطات الطاقة الشمسية على الأسطح

376
0

تراهن كوريا الجنوبية على محطات الطاقة الشمسية على الأسطح، لمضاعفة قدرتها على توليد الكهرباء بسبب شح الأراضي المتاحة لبناء مشروعات كبيرة.

وأعلنت وزارة الطاقة الكورية، في بيان، اليوم الأربعاء 12 أبريل/نيسان 2023، أنها تخطط لزيادة محطات الطاقة الشمسية فوق الأسطح، خاصة على مباني المناطق الصناعية، وأماكن توقف السيارات بمقدار 4 أضعاف، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

ومثل غيرها من دول عديدة، تحد مشكلة عدم توافر الأراضي من سرعة خطوات كوريا الجنوبية في تحقيق الحياد الكربوني، إذ تحتاج المحطات من المصادر المتجددة -عادةً- إلى مساحات شاسعة لبنائها.

تخطط كوريا الجنوبية لزيادة قدرة توليد الكهرباء النظيفة من محطات الطاقة الشمسية على الأسطح إلى 4 غيغاواط، مقابل 1.1 غيغاواط -حاليًا- من كل تلك المشروعات في أنحاء البلاد، وفق بيان لوزارة الطاقة، التي لم تحدد تكلفة تلك الخطة، أو موعد تحقيق الزيادة.

وتعاني سول قلة مساحات الأراضي التي تسمح لها ببناء محطات طاقة شمسية كبيرة، رغم أن هذا النوع يقود معدلات توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة في الدولة الآسيوية، المعروفة بقدراتها الصناعية الكبيرة، خاصة في مجال السيارات.

وكانت بيانات حديثة لوزارة الصناعة والتجارة الكورية كشفت عن قفزة على مستوى سنوي لصادرات سول من السيارات في شهر فبراير/شباط 2023، بفضل الطلب المرتفع على السيارات الصديقة للبيئة، مسجلة نحو 5.6 مليار دولار، بزيادة 47.1% عن المدة نفسها من العام الماضي (2022).

وفي 2021، قررت الحكومة الكورية إطلاق خطة لنشر مشروعات الطاقة الشمسية على طول الطرق السريعة، اقتداءً بما فعلته هولندا، التي تسعى لتنمية قدرتها من الطاقة الشمسية، وتعاني شح الأراضي -أيضًا-.

تحتاج كوريا الجنوبية إلى توليد نحو 400 غيغاواط على الأقل من الطاقة الشمسية لتحقيق الحياد الكربوني، بحسب معهد “غرين إنرجي إنستيتيوت” المتخصص في تطوير سياسات المناخ والطاقة.هذا وقد وبلغت القدرة المركبة لمحطات الطاقة الشمسية في كوريا نهاية 2021، نحو 21 غيغاواط، وفق حسابات “بلومبرغ نيو إنرجي فايننس”.

ومن المتوقع أن تصل حصة الكهرباء المتجددة إلى 21.6% من إجمالي قدرة توليد الكهرباء من المصادر كافة عام 2030، وهي أقل من تقديرات سابقة، كانت عند 30.2%.

وأشارت وزارة الطاقة الكورية -في بيانها- إلى أنها عقدت اجتماعًا مع عدد من الشركات المعنية، لبحث خطة زيادة توليد الكهرباء من محطات الطاقة الشمسية على الأسطح.

ومن بين تلك الشركات: “كوريا هيدرو آند نيكليرباور”، و”هانوا أسيت مانجمنت”، و”هيونداي إلكتريك آند إنرجي سيستم”.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا