Home الأخبار سعة الطاقة الشمسية على الأسطح في الهند تلامس 485 ميغاواط

سعة الطاقة الشمسية على الأسطح في الهند تلامس 485 ميغاواط

435
0

تسارعت وتيرة نمو سعة الطاقة الشمسية على الأسطح في الهند إبان الأعوام القليلة الماضية، مدعومة في ذلك بسياسة الحوافز الحكومية الموجهة لتشجيع المواطنين على التوجه إلى مصادر الطاقة المتجددة، وفي مقدمتها ألواح الطاقة الشمسية، إلى جانب معدلات الطلب المحلي المتنامية، وإن كانت تلك السعة لا تزال تُشكّل حصة صغيرة في السوق.

ويبرز توجه قوي لدى نيودلهي في الوقت الحالي لتعزيز حصة الكهرباء المتجددة في مزيج الطاقة الوطني داخل البلاد، ضمن خطة أوسع لتحقيق أهداف الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن، أو بعده بقليل.

وفي هذا الإطار بلغت سعة الطاقة الشمسية على الأسطح في الهند، خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)، نحو 485 ميغاواط، ما يعادل تقريبًا السعة المركبة في الربع الرابع من العام الماضي (2022)، حسبما نشر موقع مجلة “بي في ماغاين” المتخصص.

حيث لامست سعة التركيبات المُجمعة في الهند 9.3 غيغاواط بحلول 31 مارس/آذار (2023)، بحسب البيانات المنشورة على موقع ميركوم إنديا Mercom India.

ومثّل القطاع السكني ما نسبته 58% سعة الطاقة الشمسية على الأسطح في الهند في الربع الأول من عام 2023، بينما أسهم القطاعان الصناعي والتجاري بما نسبته 28% و14% على الترتيب.وقال الرئيس التنفيذي لشركة “ميركوم كابيتال غروب” راج برابهو: “بعد عام اتسم بالتقلب في 2022، فإننا نشهد نموًا قويًا في قطاع الطاقة الشمسية على الأسطح في الهند، بدعم من الأسس القوية”.

أوضح برابهو: “تكاليف أنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح في الهند المنخفضة، وأسعار الكهرباء المرتفعة تجعلان اقتصاد الطاقة الشمسية جذابًا؛ ما يقود بدوره إلى تسارع وتيرة النمو في الفصول المقبلة”.

وأوضحت “ميركوم كابيتال غروب” أن تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح في الأشهر الـ3 الأولى (من يناير/كانون الثاني إلى مارس/آذار) من عام 2023، جاءت مدعومة أساسًا بتأخر المشروعات التي تلقت إعفاءات من القائمة المعتمدة للطرازات التي أصدرتها وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة الهندية في أكتوبر/تشرين الأول (2022).

وقادت ولايات غوجارات وكيرالا وكارناتاكا الإضافات الجديدة التي شهدتها الطاقة الشمسية على الأسطح في الهند في الربع الأول من عام 2023، لتمثل نحو 70% من إجمالي تلك الإضافات.

وظلت غوجارات أكبر ولاية في سعة الطاقة الشمسية على الأسطح في الهند، بنسبة 24% من إجمالي التركيبات التراكمية، بدءًا من 31 مارس/آذار (2023)، تليها ولايتا ماهاراشترا وراجستان.

للوفاء بهدفها في الوصول بسعة الطاقة المتجددة إلى 500 غيغاواط بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، تحتاج الهند إلى إضافة 180 غيغاواط من سعة الطاقة المتجددة خلال المدة بين عامي 2022 و2027، وفق ما نشرته شبكة “سي إن بي سي” الأميركية.

ويشتمل هذا على 131 غيغاواط من سعة الطاقة الشمسية، و33 غيغاواط من سعة طاقة الرياح، و10 غيغاواط من سعة الطاقة الكهرومائية، إضافة إلى 2 غيغاواط من الكتلة الحيوية.

وبصرف النظر عن سعة الكهرباء المولدة بالفحم قيد البناء، والبالغة 27 غيغاواط، قد تتفاوت سعة الكهرباء المولدة بالفحم الإضافية التي تحتاج إليها نيودلهي حتى السنة المالية 2030، من 19.1 غيغاواط إلى نحو 27.1 غيغاواط، ويتوقف هذا على الطلب.

يُشار إلى أن محطات الكهرباء العاملة بالفحم في الهند الـ12، ستخرج من الخدمة قبل نهاية العقد الجاري (2030).

وبدءًا من 31 مارس/آذار (2022)، لامست سعة الكهرباء المتجددة التراكمية في الهند قرابة 160 غيغاواط، ويشتمل هذا على 47 غيغاواط من الطاقة الكهرومائية، و41 غيغاواط من طاقة الرياح، و54 غيغاواط من الطاقة الشمسية، و11 غيغاواط من الكهرباء المولدة من الكتلة الحيوية والنفايات، إضافة إلى 5 غيغاواط من محطات الطاقة الكهرومائية الصغيرة.

ومع تزايد وتيرة النشاط الاقتصادي، يشهد الطلب على الطاقة صعودًا مضطردًا. وتشهد الهند صعودًا في الطلب على الكهرباء، بمعدل نمو سنوي مركّب بلغ قرابة 4.1% خلال العقد الماضي.

كما سجّلت مساهمة مصادر الكهرباء المتجددة ( من بينها محطات الطاقة الكهرومائية الكبيرة) إلى السعة المركبة، زيادة حادة من 5.8% في العام المالي 2007، إلى 39% في العام المالي 2022.

وتلامس مساهمة مصادر الطاقة المتجددة –الآن- في إجمالي توليد الكهرباء 22%.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا