Home الأخبار سهم بتروفاك يقفز 40% بعد صفقة مشروع رياح بحرية في بحر الشمال

سهم بتروفاك يقفز 40% بعد صفقة مشروع رياح بحرية في بحر الشمال

95
0

قفز سهم بتروفاك البريطانية (Petrofac) المتخصصة في خدمات حقول النفط والغاز بأكثر من 40% خلال التعاملات المبكرة في بورصة لندن.

جاء ذلك بعد إعلان الشركة يوم الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول (2023) فوزها بمشروع جديد لطاقة الرياح البحرية، وحصولها على ضمان الأداء للعقد الأول، بموجب اتفاقيتها مع شركة الكهرباء الهولندية “تيني تي” (TenneT).

وعلى الرغم من ذلك، توقعت بتروفاك أن يرتفع صافي ديونها بسبب التأخير في تأمين الدفعات المقدمة على العقود والزيادة اللاحقة بما يزيد عن 100 مليون دولار في الضمانات.

ارتفع سهم بتروفاك في بورصة لندن 40.37%، مسجلًا 31.39 بنسًا إسترلينيًا (0.40 دولارًا أميركيًا) بحلول الساعة 09:20 صباحًا بتوقيت غرينتش (12:20 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وأعلنت شركة بتروفاك حصولها على عقد ثان بالتعاون مع شركة هيتاشي إنرجي، ضمن حزمة مشروعات بقيمة 14 مليار دولار مع شركة الكهرباء الهولندية، لتوسيع قدرة الرياح البحرية في بحر الشمال.

وكشفت أن المشروع الذي تبلغ حصة بتروفاك فيه نحو 1.4 مليار دولار عبارة عن محطة نقل تشكّل جزءًا من برنامج تيني تي بقدرة 2 غيغاواط

وبموجب شروط الاتفاقية، ستنفّذ بتروفاك بتنفيذ أعمال الهندسة والمشتريات والبناء والتركيب للمنصات البحرية وعناصر محطات التحويل البرية، بينما ستقوم شركة هيتاشي، بصفتها الشريك التكنولوجي العالمي، بتزويد محطات تحويل الخاصة بها، والتي تحول التيار المتردد إلى التيار المستمر في الخارج ومن التيار المستمر إلى التيار المتردد على الشاطئ.

عانت بتروفاك من تأخيرات في الدفع وتجاوز التكاليف في أكبر وحداته (الهندسة والبناء)، وحذّرت في وقت سابق هذا الشهر أنها لن تكون قادرة على تلبية توقعاتها السنوية لـ “التدفق النقدي الحر المحايد على نطاق واسع”.

وقالت، إنها تستكشف خيارات مالية جديدة محتملة عبر جميع فئات رأس مالها، إذ شاركت بنشاط في مناقشات لبيع بعض الأصول غير الأساسية.

وتتوقع بتروفاك خسارة سنوية أقلّ قدرها 180 مليون دولار للمجموعة خلال العام الجاري، مقارنة بخسارة قدرها 205 ملايين دولار في العام الماضي.

كما تتوقع أن تعلن 2.5 مليار دولار من إجمالي الإيرادات لهذا العام، مقارنة بـ 2.67 مليار دولار التي يتوقعها المحللون، وفقًا لإجماع الشركة.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا