Home الأخبار شركة تركية تستثمر بمحطة طاقة شمسية في كوسوفو

شركة تركية تستثمر بمحطة طاقة شمسية في كوسوفو

39
0

تستثمر شركة تركية في بناء محطة طاقة شمسية بدولة كوسوفو؛ ما يمكّنها من تجنّب ضريبة الكربون الأوروبية على صادرات مصنعها من النيكل الحديدي في السوق المحلية.

وأعلنت شركة “يلدريم إنرجي” Yıldırım Energy وضع حجر أساس مجمع الطاقة الشمسية في كوسوفو بقدرة 150 ميغاواط.

وضريبة الكربون الأوروبية هي رسوم يفرضها الاتحاد على واردات دوله من الخارج، بدءًا من عام 2026، في إطار خطة أُطلق عليها اسم “آلية تعديل حدود الكربون/ CBAM” التي تعدّ الأولى من نوعها في العالم، ومن المتوقع أن تؤثّر في تكلفة المنتجات المستوردة من الصناعات، خاصة ذات الانبعاثات الكثيفة مثل الصلب والأسمنت والألمنيوم والأسمدة وتوليد الطاقة.

ومن بين أهم أهداف ضريبة الكربون الأوروبية، خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 55% بحلول عام 2030، بعد رفع دول الاتحاد النسبة من 40%.

وتعاني تركيا من شح موارد الطاقة التقليدية، مثل الغاز والنفط، وتسدد مبالغ هائلة سنويًا لفاتورة الاستيراد؛ لذلك تكثّف نشاطها بصورة عامة مؤخرًا لبناء مشروعات الطاقة المتجددة، لتوفير تكلفة الواردات وتحقيق أمن الطاقة.

وأعلن وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك، مطلع شهر مايو/أيار الجاري، عزم بلاده ضخ استثمارات بقيمة 100 مليار دولار في مشروعات الطاقة المتجددة خلال السنوات العشر المقبلة.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا