Home الأخبار صفقة خضراء جديدة اعضاءها دول اوروبية

صفقة خضراء جديدة اعضاءها دول اوروبية

67
0

عقدت 3 دول أوروبية هي بلغاريا واليونان ورومانيا صفقة خضراء جديدة، لتعزيز التعاون في سلسلة من المشروعات والمبادرات الجديدة في مجال الطاقة النظيفة، بما في ذلك الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

يأتي ذلك مع توقيع إعلان نيات بين الدول الـ3 في أثينا يوم الجمعة 19 يناير/كانون الثاني (2024)، تعهدت خلاله بالتعاون المشترك فيما بينها في تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة عابرة الحدود، في ضوء خطط البلاد الأوروبية، لزيادة إسهام الطاقة النظيفة في مزيج الطاقة.وتتطلع دول الاتحاد الأوروبي إلى تعزيز التعاون المشترك فيما بينها لنشر مشروعات الطاقة المتجددة عابرة للحدود، ضمن برنامج مرفق ربط أوروبا، والاستفادة من ذلك في توسيع نطاق مشروعات الهيدروجين الأخضر الذي يشهد منافسة عالمية شرسة.

هذا وقد قال وزير الطاقة البلغاري، رومين ريداف، إن الوزراء الثلاثة الذين اجتمعوا في أثينا تعهدوا بأن يشمل التعاون بين بلغاريا واليونان ورومانيا -الذي يُعد بمثابة صفقة خضراء- تنفيذ مشروعات مشتركة عبر الحدود لطاقة الرياح البحرية والهيدروجين الأخضر والبنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية، وفقًا لما نشرته وكالة “بلغاريان نيوز” Bulgarian News Agency.

وبحسب إعلان النيات، تدعم الدول الـ3 وتُشجع مبادرة مشتركة لاستكشاف وتطوير الاستعمال المُستدام لإمكانات الرياح البحرية في البحر الأسود وبحر إيجه.

وبموجب هذا الإعلان، من المقرر أن تتقدم الدول الـ3 بصورة مشتركة للتعاون عابر الحدود في مشروعات الطاقة المتجددة في إطار برنامج مرفق ربط أوروبا (سي إي إف) الذي يحدد إطارًا للتعاون عابر الحدود في مشروعات الطاقة المتجددة بين الدول الأوروبية.

ويشمل التعاون بين بلغاريا واليونان ورومانيا تحديد معايير محددة لتطوير مناطق الطاقة البحرية في منطقة البحر الأسود.

وأشار إعلان النيات إلى أنه من خلال إدراج اليونان في المبادرة وتوسيع نطاق التعاون إلى منطقة بحر إيجه، سوف يصبح من الممكن رسم خريطة لإمكانات الرياح البحرية في جنوب شرق أوروبا ووضع أسس واضحة لتطوير إطار تنظيمي مُنسق للصناعة.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا