Home التقارير فتاة من غزة تحصد المركز الأول لجائزة مهارات خضراء

فتاة من غزة تحصد المركز الأول لجائزة مهارات خضراء

584
0

لأول مرة تحصل فتاة فلسطينية من قطاع غزة على المركز الأول بجائزة المهارات الخضراء. إذ فازت غادة كريم بعد تنافس مع عدد كبير من المشاركين من دول مختلفة.
وعن هذه الجائزة تقول غادة كريم:
“جائزة مهارات خضراء، تهدف لأن تسلط الضوء على الممارسات لتحويل المجتمعات والاقتصادات إلى استخدام بيئة نظيفة، واستخدام مصادر بيئية مستدامة. وأيضا سلطت الضوء على التطوير والابتكار في التعليم المهني. وترشحت من خلالها عن طريق (المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي -GIZ)، وكنت قصة نجاح كتبتها الأونروا في كلية تدريب غزة. تمت المسابقة على مراحل، في البداية كنا 134 مسابقا من 139 دولة، تأهلنا للنهائيات أنا وعشرة أشخاص من دول مختلفة”.
وأنشأت الأونروا مركز تدريب غزة منذ السنوات الأولى لنشأتها، في محاولة لتأهيل للاجئين الفلسطينيين للانخراط في المجتمع وللحصول على فرص عمل.
وقال المهندس محمد أبو زايدة، مدير الأقسام الهندسية في كلية تدريب غزة إن الكلية بدأت بتخصصين، حتى وصلت إلى مرحلة لتغطية كل الحرف المهنية المطلوبة في السوق المحلي، وأضاف:
“أول مركز أنشئ لتدريب اللاجئين الفلسطينيين للحرف المهنية في قطاع غزة كان في عام 1953، بتخصصين المكانيكا والنجارة، وعبر السنوات تنوعت التخصصات، ففي عام 1989 تم استحداث الأقسام الفنية، والتي تستهدف خريجي طلبة التوجيهي، في تخصصات التجارة والعلاج الطبيعي والإدارات الصناعية.
الآن في عام 2021، لدينا 39 تخصصا مختلفا، مقسمة إلى جزأين أساسيين الجزء الأول يختص بالأقسام المهنية، وهي تستهدف الطلبة من الصف التاسع وحتى الثاني عشر، وتغطي كل المهن الحرفية الموجودة في قطاع غزة، والقسم الثاني يختص بالأقسام التقنية، وتستهدف طلبة التوجيهي بجميع فروعه، وتبدأ بالأقسام الهندسية والأقسام الطبية، والتجارية. وحاولنا أن نغطي ونلبي كل حاجات السوق المحلي.”

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا