Home Cop 28 في ختام كوب 28 “اتفاق تاريخي” يدعو للتحوّل عن الوقود الأحفوري

في ختام كوب 28 “اتفاق تاريخي” يدعو للتحوّل عن الوقود الأحفوري

98
0

وافقت دول العالم، في ختام مؤتمر الأطراف كوب 28، على أول اتفاق يمكن اعتباره تاريخياً بشأن المناخ يدعو إلى “التحوّل” باتجاه التخلي عن الوقود الأحفوري.

وأقر ممثلو 197 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي في مؤتمر الأطراف COP28 اليوم الأربعاء (13 ديسمبر 2023)، “اتفاق الإمارات” التاريخي للمناخ الذي يضع العالم على مسار العمل المناخي الصحيح للحفاظ على البشرية وكوكب الأرض، بحسب وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

و استدعى ذلك، تصفيقاً حاراً من الحاضرين، إذ أشاد سلطان الجابر رئيس مؤتمر المناخ (كوب 28) بالاتفاق، ووصفه بأنه “حزمة تاريخية” من التدابير التي تقدم “خطة قوية” للتمكن من تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية.

وأضاف الجابر أن دولة الإمارات العربية المتحدة فخورة بدورها في التوسط في أول اتفاق للمناخ يدعو إلى التحول باتجاه التخلي عن الوقود الأحفوري.

وقال سلطان الجابر أمام قمة الأمم المتحدة للمناخ في دبي “علينا أن نفخر بإنجازنا التاريخي، ودولة الإمارات العربية المتحدة فخورة بدورها في المساعدة على دفع الأمور إلى الأمام”.

ونجح COP28 في تطوير منظومة مؤتمرات الأطراف وإدراج بنود شاملة تتعلق بالوقود التقليدي لأول مرة في نص الاتفاق النهائي مما يفيد كلاً من البلدان الصغيرة النامية والدول ذات الاقتصادات الكبيرة ويساهم في تحقيق تقدم جوهري نحو تنفيذ الأهداف المناخية العالمية وتوفير الاستثمارات اللازمة لتحقيقها.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا