Home الأخبار محطة منح للطاقة الشمسية في سلطنة عمان

محطة منح للطاقة الشمسية في سلطنة عمان

246
0

شهدت سلطنة عمان يوم الثلاثاء 12 سبتمبر/أيلول (2023) بدء الأعمال الإنشائية في مشروع محطة منح للطاقة الشمسية، أحد أضخم مشروعات الطاقة النظيفة في البلاد.

وقامت شركة إي دي إف الفرنسية (EDF) وشركة ويسترن باور الكورية الجنوبية (Korea Western Power) بوضع حجر الأساس لمحطة منح 1 للطاقة الشمسية، بقدرة 500 ميغاواط.تدعم محطة الطاقة الشمسية في سلطنة عمان هدف البلاد الرامي إلى إنتاج 30% من الكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2030.

من المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري لمحطة منح للطاقة الشمسية في الربع الأول من عام 2025.

تضع محطة منح للطاقة الشمسية في سلطنة عمان، التي تقع على بعد نحو120 كيلومترًا جنوب مدينة مسقط، معيارًا جديدًا لسوق الطاقة النظيفة في البلاد.

ونظّمت الشركتان الكورية والفرنسية حفلًا خاصًا بمناسبة وضع حجر الأساس بمشاركة هيئة تنظيم الخدمات العامة والمشتري شركة نماء لشراء الطاقة والمياه.

ووضعت شركة إي دي إف وشركة ويسترن باور اللمسات الأخيرة على شركة وورلي Worley واختيارها استشاريًا هندسيًا للمشروع.

وستعمل شركة وورلي جنبًا إلى جنب مع شركة وادي نور للطاقة الشمسية لتسليم محطة منح للطاقة الشمسية في الوقت المناسب وفقًا لأعلى المعايير في السوق.

وأقيم الحفل في موقع المشروع بحضور رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة منصور بن طالب الهنائي، ووالي منح فيصل بن علي الزيدي، ورئيس مجلس إدارة مجموعة نماء أحمد بن حمد الصبحي، والرئيس التنفيذي لشركة نماء لشراء الطاقة والمياه يعقوب الكيومي، والرئيس التنفيذي لشركة إي دي إف في الشرق الأوسط أوليفييه بوردس، والمدير العام لمكتب الأعمال الخارجية لشركة ويسترن باور، كو يون هو.

قال أوليفييه بوردس: “يوضح المشروع دعم إي دي إف لأهداف رؤية عمان 2030 وأهدافها المناخية، إذ تعدّ الاستدامة والحلول المبتكرة منخفضة الكربون والمعرفة المحلية المعززة حجر الزاوية للشركة”.

وأضاف: “سنواصل العمل مع حكومة سلطنة عمان على دفع تحولها إلى الطاقة النظيفة، مع دعم السلطنة في الوصول إلى هدفها في مجال الطاقة المتجددة بنسبة 30% بحلول عام 2030”.

وأوضح أنه بمجرد تشغيل المشروع بكامل طاقته، سيسهم بشكل كبير في توفير الطاقة الكهربائية النظيفة لـ 50 ألف منزل عماني، ويعوض أكثر من 780 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وقال مسؤول الشركة الكورية: “سنبذل قصارى جهدنا للعمل جنبًا إلى جنب مع شركائنا لضمان التنفيذ السلس لمشروع محطة منح للطاقة الشمسية بما يتوافق مع خطة تحول الطاقة في سلطنة عمان”.

وتبلغ مساحة المحطة نحو 7.8 كيلومترًا مربعًا في محافظة الداخلية، وستصبح معيارًا لسوق الطاقة الشمسية في سلطنة عمان، إذ تحوي أكثر من مليون وحدة كهروضوئية ثنائية الجانب مثبتة على نظام تعقّب أحادي المحور.

ومن المقرر أن تبلغ استثمارات مشروع محطة منح 1″ لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في سلطنة عمان نحو 450 مليون دولار أميركي

يُشار إلى أن مشروع محطة منح للطاقة الشمسية هو مشروع بناء محطتين للطاقة الشمسية، بقدرة إجمالية تبلغ 1000 ميغاواط في مدينة “منح”، إذ طرحت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه المشروع عام 2019، وحصلت الشركتان الكورية والفرنسية على صفقة بناء “منح 1”.في الوقت نفسه، حصلت شركتان من الصين وسنغافورة على مشروع “منح 2″، ومن المقرر بدء عمليات إنشاء المشروع العملاق في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ليكتمل في مارس/آذار 2025.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا