Home الأخبار مذكرة تفاهم لاستغلال الطاقة الحرارية في حقل الريشة

مذكرة تفاهم لاستغلال الطاقة الحرارية في حقل الريشة

507
0

يستعد الأردن لتنفيذ مشروعات جديدة لاستغلال الطاقة الحرارية الأرضية، لا سيما في المنشآت والحقول الغازية، بهدف توليد الكهرباء فيها.

وفي هذا الإطار، وقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اليوم الثلاثاء 14 مارس/آذار (2023)، مذكرة تفاهم مع شركة تجانس للاستثمار، بهدف دراسة استغلال الطاقة الحرارية في باطن الأرض، لتوليد الكهرباء في حقل غاز الريشة، وفق ما نقل موقع قناة المملكة.

كما تتضمن الدراسة، التي وقّعها وزير الطاقة في الأردن صالح الخرابشة، ورئيس شركة تجانس خليل أبو الرب، إمكان استغلال الطاقة الحرارية الأرضية في العمليات الصناعية.

وقال الوزير الخرابشة في تصريح صحفي عقب التوقيع ان المذكرة تتيح لشركة (تجانس للاستثمار) دراسة الابار غير المنتجة للغاز في حقل الريشة  لتصبح ابارا منتجة للطاقة الحرارية الجوفية خاصة وان هذه الابار على اعماق تصل فيها درجة الحرارة الجوفية الى 250 فهرنهيت وتمتاز بتدرج درجة حرارة الأرض العالية تصل الى 0.055 c/m

واكد الخرابشة أهمية المذكرة التي تشترك فيها وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة البترول الوطنية وشركة (تجانس) في اعداد الدراسات اللازمة (الفنية والمالية والادارية ) للمشروع لاستغلال الابار الجافة المحفورة سابقا وغير المنتجة للغاز وغير المستخدمة حاليا لافتا الى انه سيتم الاستعانة بالخبرات العالمية في هذا المجال.

 وقال ان منطقة حقل الريشة ستشهد خلال الفترة المقبلة نقلة نوعية من خلال العديد من الأنشطة الاقتصادية المرتبة بالثروات الطبيعية في المنطقة.

 من جانبه قال مدير عام شركة البترول الوطنية محمد الخصاونة ان المنطقة المستهدفة بالدراسة تمتاز بتدرج حراري عال جدا على عمق 2500 متر لذلك ستتعاون البترول الوطنية مع شركة (تجانس) لاستكشاف إمكانية استغلال الطاقة الجوفية.

 من جانبه قال رئيس مجلس إدارة شركة (تجانس) ان شركته تتطلع من خلال مذكرة التفاهم لدراسة الجدوى للمشروع الذي يهدف الى انتاج الطاقة الحرارية من الابار المهجورة عن طريقة نقل الحرارة الجوفية إلى السطح بواسطة نظام الحلقة المغلقة.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا