Home الأخبار الأمينة العامة لوزارة الطاقة: الطاقة المتجددة في الأردن قد تمثل 50% من...

الأمينة العامة لوزارة الطاقة: الطاقة المتجددة في الأردن قد تمثل 50% من الكهرباء بحلول 2030

286
0

قالت والثروة المعدنية أماني العزام، إن هدف رفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في الأردن بمزيج الكهرباء إلى 31% بحلول عام (2030)، يجري العمل على رفعه إلى 50% في المدة نفسها.

وأضافت أن الوزارة تعمل حاليًا على رفع نسبة المساهمة لتطوير هذا الهدف المتضمن في إستراتيجية قطاع الطاقة المعلَنة عام (2020) .جاء ذلك في كلمة الرئاسة الأردنية المشتركة للاتحاد من أجل المتوسط، في افتتاح الاجتماع السنوي لمنصات الطاقة للاتحاد من أجل المتوسط، الذي بدأ أعماله في مدينة برشلونة الإسبانية اليوم الأربعاء 3 مايو/أيار (2023).

قالت أماني العزام، إن وزارة الطاقة تراجع حاليًا الإستراتيجية الشاملة لقطاع الطاقة، لتحقيق المستهدف الجديد، والعمل على دعم مشروعات التحول نحو النقل الكهربائي وإنتاج الهيدروجين الأخضر، إذ بدأت السير بالخطوات المطلوبة فنيًا وتشريعيًا وإستراتيجيًا في هذا المجال.

وأضافت المسؤولة الأردنية أن المملكة، وهي تسعى نحو هذا الهدف، أخذت بالحسبان تدعيم الشبكة الكهربائية وتعزيز استقرارها، من خلال التحول نحو الشبكات الذكية، وإنشاء مشروعات لتخزين الطاقة الكهربائية.

كما أشارت إلى ضرورة تنفيذ وتوسعة مشاريع الربط الكهربائي مع دول الجوار والعالم، إذ آن الأوان لتعظيم الفائدة من جميع الأدوات والتكنولوجيات المتاحة من أجل تخطّي التحديات الفنية التي تفرضها الطاقة المتجددة في الأردن.

وعرضت العزام الإنجازات التي حققها قطاع الطاقة في المملكة، وقالت، إن القدرات المركبة من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتوليد الكهرباء وصلت إلى نحو 2.6 غيغاواط، وأسهمت بإنتاج ما يقارب 27% من إجمالي الطاقة الكهربائية المستهلكة في المملكة.

وأوضحت أن مساهمة الطاقة المتجددة في الأردن، في إجمالي الطاقة الكهربائية المستهلكة، لم تكن تتعدى 1% حتى عام 2014، وزادت تدريجيًا حتى وصلت إلى ما هي عليه اليوم.نتيجة لهذا الإنجاز، حققت المملكة الأردنية، وفق تقرير المؤشر العربي لطاقة المستقبل “أفيكس” لعام 2022، المعدّ من قبل المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، المرتبة الأولى على مستوى الإقليم في نسبة القدرة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة في الأردن لتوليد الكهرباء دون احتساب الطاقة الهيدرومائية.

وأعلنت الأمينة العامة لوزارة الطاقة الأردنية مبادرة تتبنّاها بلادها لإعداد دراسات جدوى فنية واقتصادية متكاملة، لإنشاء شبكات كهرباء مترابطة واسعة النطاق بين دول الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا وأوروبا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأكدت المسؤولة الأردنية الإمكانات الهائلة للعديد من دول المنطقة على توليد الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، وإمكانات تصديرها إلى دول الاتحاد الأوروبي.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا