Home الإمارات “مصدر” و “أدنوك” و “بي بي” و”تدوير” والاتحاد للطيران يبحثون فرص إنتاج...

“مصدر” و “أدنوك” و “بي بي” و”تدوير” والاتحاد للطيران يبحثون فرص إنتاج وقود مستدام للطائرات في دولة الإمارات باستخدام النفايات البلدية الصلبة والهيدروجين المتجدد

116
0

أعلنت شركات أبوظبي لطاقة المستقبل”مصدر” و”أدنوك” و “بي بي” ومركز أبوظبي لإدارة النفايات “تدوير” والاتحاد للطيران خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، عن اتفاقها على إجراء دراسة جدوى مشتركة لاستكشاف فرص إنتاج وقود مستدام للطائرات في دولة الإمارات، وغيره من المنتجات، مثل الديزل النظيف، ومادة “النفثا” باستخدام النفايات البلدية الصلبة والهيدروجين المتجدد.

وستعزز دراسة الجدوى قدرات الشركات الخمس لتقييم الجدوى الفنية والتجارية لمثل هذا المشروع. وفيما إذا خرجت الدراسة بنتائج إيجابية، فسيعمل الشركاء على تطوير أول إنتاج من نوعه على مستوى تجاري في المنطقة بأبوظبي.

ويمتلك وقود الطائرات المستدام الذي يتم إنتاجه باستخدام المواد الأولية المستدامة مثل النفايات البلدية الصلبة والهيدروجين المتجدد، القدرة على تقليل الانبعاثات الكربونية في مختلف مراحل الإنتاج بنسبة تصل إلى 80٪ في المتوسط خلال الدورة الإنتاجية الكاملة، مقارنة بوقود الطائرات التقليدي، وذلك بحسب الاتحاد الدولي للنقل الجوي (أياتا).

ويهدف هذا التعاون إلى ترسيخ الدور الريادي لدولة الإمارات العربية في مجال الطاقة منخفضة الانبعاثات الكربونية وتوظيف التكنولوجيا لتحقيق التنمية ضمن القطاعات، كما سيمثل خطوة مهمة لتقييم إمكانيات دولة الإمارات وقدرتها على لعب دور رائد على مستوى العالم في مجال إنتاج الوقود المستدام للطائرات.

ويعد الطيران من القطاعات الرئيسية في دولة الإمارات، حيث يساهم بأكثر من 13٪ من إجمالي الناتج المحلي وفقاً للبيانات الاقتصادية الصادرة عن اتحاد النقل الجوي الدولي. ومن المتوقع أن يواصل هذا القطاع النمو في العقود المقبلة، على أن يكون هذا النمو على أسس مستدامة دعماً للمبادرة الاستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050. ويعد وقود الطائرات المستدام حالياً من أكثر الحلول المجدية والقادرة على المساهمة في الحد من الانبعاثات الكربونية لقطاع الطيران، فضلاً عن تميزه بالقدرة على توفير إمدادات للأسواق الدولية.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا