Home الإمارات محطة طاقة شمسية جديدة في الإمارات بقدرة 1500 ميغاواط

محطة طاقة شمسية جديدة في الإمارات بقدرة 1500 ميغاواط

245
0

من المقرر تنفيذ محطة طاقة شمسية جديدة في الإمارات بقدرة 1500 ميغاواط، بما يدعم جهود البلاد الرامية إلى التوسع في مشروعات الكهرباء النظيفة من أجل تحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050.

وأعلنت شركة مياه وكهرباء الإمارات، الرائدة في التنسيق المتكامل للتخطيط والشراء والإمداد بالمياه والكهرباء في جميع أنحاء دولة الإمارات، دعوة المطورين وائتلاف المطورين لتقديم طلبات إبداء الاهتمام بتنفيذ مشروع تطوير محطة جديدة للطاقة الشمسية في منطقة الخزنة بإمارة أبوظبي، وفقًا لنموذج المنتج المستقل.

ستبلغ قدرة محطة الخزنة للطاقة الشمسية الكهروضوئية 1500 ميغاواط، وستكون مماثلة من حيث الحجم والقدرة الإنتاجية لمحطّتي الطاقة الشمسية في الظفرة والعجبان.

بمجرد دخول محطة الخزنة للطاقة الشمسية حيز التشغيل التجاري الكامل، فستُنتج ما يكفي من الكهرباء لتزويد نحو 160 ألف منزل في جميع أنحاء الإمارات.

ومن المتوقع أن تُسهم المحطة في خفض 2.4 مليون طن متري سنويًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل إزالة 470 ألف سيارة من الطريق، حسبما ذكرت وكالة وام.

ويتماشى المشروع مع الخطة الإستراتيجية لشركة كهرباء الإمارات بشأن تطوير محطات جديدة للطاقة المتجددة، بهدف زيادة السعة الإجمالية لتوليد الطاقة الشمسية إلى 7.3 غيغاواط بحلول عام 2030.

قال الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات، عثمان آل علي: “تمثّل الطاقة الشمسية إحدى الركائز الأساسية للخطة الإستراتيجية للشركة بشأن الانتقال إلى نظام منخفض الكربون، وإنتاج كهرباء خالٍ من الكربون”.

وأضاف: “نواصل الاستثمار بشكل إستراتيجي في تطوير مشروعات الطاقة المتجددة الرائدة عالميًا، والتي ستقوم بدور رئيس في تحقيق تطلعاتنا الرامية إلى تلبية 60% من إجمالي الطلب على الطاقة في أبوظبي من مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة بحلول 2035، بالإضافة إلى المساهمة الفعالة في تحقيق أهداف الاستدامة لدولة الإمارات”.

وأشار إلى أنه بتطوير مشروع محطة الخزنة للطاقة الشمسية، تكون شركة مياه وكهرباء الإمارات قد أضافت مشروعًا جديدًا من مشروعات الطاقة الشمسية الرائدة عالميًا إلى مجموع المشروعات القائمة في أبوظبي ودولة الإمارات على نحو يعكس ريادة الدولة بشأن تحقيق خطة انتقال الطاقة.

وأكد أن الخطوات الملموسة التي تتخذها الشركة اليوم ستجعلها نموذجًا يحتذى في مجال دمج الطاقة الشمسية والتقنيات منخفضة الكربون في الشبكة، لافتًا إلى أن الشركة تخطط أيضًا لتطوير مشروعين إضافيين على الأقلّ للطاقة الشمسية بقدرة 1500 ميغاواط، مما سيمكِّنها من الالتزام بإضافة نحو 1 غيغاواط من القدرة الشمسية سنويًا، وعلى مدار السنوات الـ10 القادمة.

وقال: “نتطلع إلى تلقِّي طلبات إبداء الاهتمام من المطورين أو ائتلاف المطورين لتطوير مشروع محطة الخزنة للطاقة الشمسية الكهروضوئية”.

سيُطوَّر المشروع وفقًا لنموذج المنتج المستقل الرائد في أبوظبي، إذ يدخل المطور الفائز بموجبه في اتفاقية شراء طاقة طويلة المدى مع شركة مياه وكهرباء الإمارات بصفتها الجهة الوحيدة المعنية بشراء الكهرباء في الإمارة.

ويشمل المشروع تطوير وتمويل وبناء وتشغيل وصيانة وتملُّك المحطة الجديدة، بالإضافة إلى أعمال البنية التحتية المرتبطة بها.

ويتعين على جميع المطورين أو ائتلاف المطورين الراغبين بالمشاركة، تقديم طلبات إبداء الاهتمام إلى شركة مياه وكهرباء الإمارات في موعد أقصاه يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول2023، الساعة 12:00 ظهرًا بتوقيت مدينة أبوظبي.

وبعد مراجعة طلبات إبداء الاهتمام من قبل شركة مياه وكهرباء الإمارات، ستُصدِر الشركة طلبات بيان المؤهلات للانتقال إلى المرحلة التالية.

وسيشمل طلب بيان المؤهلات توفير تفاصيل إضافية حول المشروع، كمعايير التأهيل المعتمدة وإجراءات المناقصة.
وستصدر طلبات تقديم العروض من الشركات المؤهلة بعد الحصول على الموافقات التنظيمية للمشروع حسب الأسس المتّبعة.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا