Home التقارير أكوا باور 10 إغلاقات مالية بـ14 مليار دولار

أكوا باور 10 إغلاقات مالية بـ14 مليار دولار

538
0

حققت أكوا باور السعودية إنجازًا هو الأول في تاريخ الشركة العملاقة الرائدة في مجال تحول الطاقة، وأكبر شركة خاصة بمجال تحلية المياه في العالم، والأولى بمجال الهيدروجين الأخضر.

و نجحت الشركة في تحقيق إغلاق مالي لـ10 مشروعات بقيمة تتجاوز 14 مليار دولار أميركي خلال 12 شهرًا فقط.

تختص هذه الإغلاقات المالية القوية بعددٍ من المشروعات في كل من المملكة العربية السعودية، ومصر، وأوزبكستان.

وتقع هذه المشروعات ضمن محفظة أكوا باور المتنوعة التي تشمل مصادر الطاقة المتجددة، وتحلية المياه، والهيدروجين الأخضر، بما في ذلك مشروع نيوم للهيدروجين الأخضر الذي يُطَوَّر بقيمة استثمارية إجمالية 8.5 مليار دولار، وهو أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر على مستوى المرافق الخدمية قيد الإنشاء في المملكة العربية السعودية.

وتعليقًا على هذه الأرقام خلال منتدى الاستثمار السعودي في نيويورك مساء الثلاثاء 10 أكتوبر/تشرين الأول لعام 2023، قال الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في أكوا باور السعودية عبدالحميد المهيدب: “تمثّل هذه الأرقام علامة فارقة في تاريخ شركتنا، لما تعكسه من نجاحنا في تحقيق الإغلاق المالي لأكبر عدد من المشروعات خلال اثني عشر شهرًا”.

وتابع: “يوضّح هذا الإنجاز التزامنا الثابت بخلق مستقبل مستدام للأجيال القادمة، فهو لا يؤكد فقط خبرتنا بصفتنا مطورًا ومشغّلًا للمشروعات الحيوية إستراتيجيًا فحسب، بل يرسّخ الثقة التي منحَنا إياها كل من مستثمرينا وشركائنا”.

“إنَّ الإغلاق المالي الذي حققناه لعشرة مشروعات في غضون اثني عشر شهرًا فقط يعكس المعدل المتسارع للتنمية الجارية في كل الدول التي نعمل بها، عندما يتعلق الأمر بالتحول في مجال الطاقة، ونتوقع أن يتسارع بشكلٍ أكبر في السنوات المقبلة، إذ تدرك الحكومات بشكلٍ متسارع الفوائد الاقتصادية الإضافية لتغيير مزيج الطاقة الخاص بها بما يتناغم مع حماية المناخ والبيئة”.

أشاد الرئيس التنفيذي للشؤون المالية عبدالحميد المهيدب بالإغلاقات المالية لشركة أكوا باور التي تحققت خلال المدة الماضية، وأهميتها بالنسبة لخطّة الشركة وطموحاتها.

وقال في تصريحات يوم الأربعاء 11 أكتوبر/تشرين الأول: “خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، بالإضافة لمشروع نيوم للهيدروجين الأخضر، حقّقت أكوا باور أيضًا الإغلاق المالي لمشروعات الطاقة الشمسية الكهروضوئية في الرس ومشروعي الشعيبة 1 والشعيبة 2، والتي تشكّل جزءًا مهمًا من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة في المملكة العربية السعودية، و3 مشروعات لطاقة الرياح في أوزبكستان (باش، دازهانكيلدي، نوكوس)، ومشروع محطة كوم أمبو للطاقة الشمسية في مصر، ومشروع الشعيبة 3 المستقل لتحلية المياه، ومؤخرًا مشروع محطة رابغ 4 المستقلة للمياه في ينبع”.

في الوقت الحاضر، تضم محفظة أكوا باور 75 مشروعًا قيد التشغيل أو البناء أو في مراحل متقدّمة من التطوير، في منطقة الشرق الأوسط، وإفريقيا، وآسيا الوسطى، وجنوب شرق آسيا. ‎

وأشار الرئيس التنفيذي للشؤون المالية لشركة أكوا باور السعودية عبدالحميد المهيدب إلى تمويل المشروعات التي تحققت إغلاقاتها المالية في الـ12 شهرًا الماضية، من قبل عددٍ من المؤسسات المالية المحلية والدولية وصناديق تطوير البنية التحتية، مما يسُلّط الضوء على مصداقية أكوا باور في السوق ونهجها المبتكر في التمويل، ويعكس الرغبة المتزايدة للمؤسسات في دعم مشروعات تحول الطاقة.وأوضحت أكوا باور السعودية أنها ستواصل خلال الأشهر المقبلة البحث عن فرص وشراكات جديدة تتماشى مع مهمتها ومع أهدافها في توسيع نطاق مشروعاتها داخل المملكة العربية السعودية والعالم.

اترك رد

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا